بان يدعو إلى ضمان سلامة الناشطة الإيرانية شيرين عبادي

epa : epa01582946 A file picture dated 10 December 2008 shows Iranian Shirin Ebadi, Peace Nobel Laureate in 2003, deliver her speech, during the 2nd edition of the Geneva
شيرين عبادي حظيت بدعوات غربية لحمايتها (الأوروبية-أرشيف)

عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السبت عن قلقه من "المضايقات" التي تتعرض لها الناشطة الإيرانية شيرين عبادي الحاصلة على جائزة نوبل للسلام ودعا حكومة طهران إلى ضمان سلامتها.

 
وقال ممثل لبان في بيان "إنه قلق للغاية بشأن التقارير بأن عبادي تعرضت لتهديد في الأيام الأخيرة وأن مكتبها للدفاع عن حقوق الإنسان جرى اقتحامه والاستيلاء على مواد فيه وأن حشودا معادية تجمعت اليوم (أمس) خارج مكتبها ومنزلها".
 
وكان نحو 150 متظاهرا قد تجمعوا أمام منزل ومكتب المحامية داعية حقوق الإنسان الإيرانية الأسبوع الماضي واتهموها بالتعاطف مع إسرائيل.
 
وحث بان السلطات الإيرانية على اتخاذ إجراءات فورية لمنع المزيد من المضايقات وضمان سلامة وأمن شيرين عبادي.
 
وقال القضاء الإيراني إن إغلاق مركزها في 21 ديسمبر/ كانون الأول الماضي إجراء مؤقت، مضيفا أن المكتب قد يعاد فتحه إذا ما حصلت على التصاريح القانونية لمزاولة أنشطتها.
 
وقد أثارت المضايقات التي تتعرض لها عبادي الحاصلة على جائزة نوبل للسلام في العام 2003 من قبل الولايات المتحدة وفرنسا التي استدعت السفير الإيراني في باريس الأربعاء الماضي للاحتجاج على المضايقات باسم الاتحاد الأوروبي.
المصدر : رويترز