واشنطن والناتو يرحبان بتعليق نشر الصواريخ الروسية

f/An undated file picture shows Russian missile complex "Iskander" on display during a military equipment exhibition in the Siberian town of Nizhny Tagil. Russia has suspended plans to install Iskander missiles in Kaliningrad due to a change in attitude from the new Obama administration in the United States, Interfax quoted a military official as saying on January 28, 2009.
صواريخ إسكندر أثارت قلق الغرب(الفرنسية-أرشيف)

رحبت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) بالأنباء عن قرار روسيا تعليق نشر صواريخ "إسكندر" في كاليننغراد.

وقال المتحدث باسم الحلف الأطلسي جيمس أباثوراي إن ذلك "سيكون خطوة طيبة إذا صح النبأ".

كما أشار إلى أن الإعلان الروسي السابق عن نشر صواريخ في كاليننغراد وتوجيهها إلى دول أعضاء في الحلف، لم يكن محل ترحيب.

في الوقت نفسه رحب المندوب الأميركي في حلف شمال الأطلسي كورت فولكر بالتقارير الروسية، وقال إن ذلك "سيكون أمرا إيجابيا جدا إذا تأكد".

وكانت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء قد نقلت عن مسؤولين عسكريين أن موسكو علقت نشر صواريخ "إسكندر" في جيب كاليننغراد الواقع بين بولندا وليتوانيا العضوين في الناتو, بسبب تغير في السياسة الأميركية للدفاع الصاروخي في أوروبا.

وقال مسؤول بهيئة الأركان الروسية لم يكشف عن اسمه إن القرار تم إيقافه نظرا لحقيقة أن الإدارة الأميركية الجديدة لا تتسرع في خطط نشر عناصر من درع دفاعها الصاروخي في شرق أوروبا.

ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية فورا على ما بثته وكالة إنترفاكس في هذا الصدد ونقلته وكالتا رويترز وأسوشيتد برس.

وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قد أعلن العام الماضي عن خطط نشر الصواريخ في كاليننغراد, في مواجهة الدرع الصاروخي الأميركي المزمع نشره في شرق أوروبا.

المصدر : وكالات

المزيد من أحلاف عسكرية
الأكثر قراءة