الجنائية الدولية تبدأ اليوم محاكمة زعيم مليشيا بالكونغو

AFP (FILES) This picture taken on June 3, 2003 shows UPC (Union of Congolese Patriots) leader Thomas Lubanga during a rally in Bunia. The first trial by the International
توماس لوبانغا متهم بتجنيد أطفال(الفرنسية-أرشيف)

تبدأ المحكمة الجنائية الدولية اليوم الاثنين أولى جلسات محاكمة توماس لوبانغا أحد قادة إحدى مليشيات الكونغو, بتهمة ارتكاب جرائم حرب تتعلق بتجنيد أطفال.

ويواجه لوبانغا (48 عاما) تهما تتعلق بتجنيد مئات الأطفال دون سن 15 عاما ضمن الجناح المسلح لاتحاد الوطنيين الكونغوليين الذي خاض معارك خلال الفترة من سبتمبر/أيلول عام 2002 إلى أغسطس/آب عام 2003 في منطقة إيتوري شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية, حيث مناجم الذهب التي تدور بشأنها معارك منذ عام 1999 خلفت نحو ستين ألف قتيل ومئات الآلاف من المشردين.

كانت قضية لوبانغا قد أحيلت للمحكمة الجنائية الدولية في عام 2006, وينتظر أن تبدأ ببيان للمدعي العام لويس مورينو أوكامبو, ثم كلمات لمحامين عن 93 من الضحايا المفترضين.

كما ينتظر أن يتكلم في جلسة الأربعاء أول شاهد عيان من الأطفال الذين تم تجنيدهم, إضافة إلى والده, وذلك من بين 34 شاهدا طلب الدفاع الاستماع إليهم.

في المقابل لم يحدد دفاع لوبانغا عدد شهود العيان الذين سيطلب الاستماع لهم.

ويتوقع أن تستمر المحكمة من ستة أشهر إلى تسعة أشهر. وقد قررت المحكمة التكفل بنفقات الدفاع عن لوبانغا الذي أعلنت عجزه عن ذلك.

المصدر : الفرنسية

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة