نصف الألمان يعتبرون إسرائيل دولة عدوانية

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

نصف الألمان يعتبرون إسرائيل دولة عدوانية

العدوان على غزة جر على إسرائيل انتقادات متزايدة (الأوروبية)
أظهر استطلاع حديث للرأي أن نحو 49% من الألمان يرون أن إسرائيل دولة عدوانية.

كما اعتبر 59% من المشاركين في الاستطلاع الذي نشرت نتائجه مجلة "شتيرن" الألمانية اليوم الأربعاء، أن إسرائيل دولة تسعى وراء مصالحها دون مراعاة الدول الأخرى.

وعبر 30% من المشاركين في الاستطلاع الذي أجراه معهد "فورسا" لقياس مؤشرات الرأي عن قناعتهم بأن الحكومة الإسرائيلية تراعي حقوق الإنسان في الوقت الذي وصف فيه 45% إسرائيل بـ"الدولة العطوفة". من ناحية أخرى شكك 13% في حق إسرائيل في البقاء.

وقد بدا الانقسام واضحا بين الألمان فيما يخص تحديد المسؤول عن التصعيد الأخير في قطاع غزة حيث يرى 30% -معظمهم من كبار السن ومن أنصار التحالف المسيحي الديمقراطي الذي تنتمي إليه المستشارة أنجيلا ميركل- أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تتحمل مسؤولية التصعيد العسكري.

في المقابل وطبقا للاستطلاع, حمل 13% -معظمهم من الشباب ومن أنصار حزب اليسار- إسرائيل مسؤولية هذا التصعيد، في الوقت الذي رأى فيه 35% أن الجانبين يتحملان مسؤولية ما يحدث في غزة.

وفي سياق متصل أكد نحو ثلث الألمان (35%) أن ألمانيا لا تزال ملزمة بمسؤوليات خاصة تجاه إسرائيل رغم مرور أكثر من ستين عاما على نهاية حقبة النازية، في حين يرى 60% -غالبيتهم من الشباب وسكان الشطر الشرقي من ألمانيا وأنصار حزب اليسار- أن ألمانيا لا تقع على عاتقها مسؤولية خاصة تجاه إسرائيل.
المصدر : الألمانية