عـاجـل: الصين تعلن عن 150 وفاة جديدة بفيروس كورونا بنهاية يوم أمس الأحد ليترفع إجمالي الوفيات إلى 2592

وزير ماليزي سابق يعتزم التنافس على زعامة الحزب الحاكم

بدوي (يمين) قال إنه سيسلم السلطة لنائبه نجيب رزاق (رويترز)

أعلن وزير مالية ماليزي سابق عزمه التنافس على زعامة الحزب الحاكم, في حين أعلن رئيس الوزراء عبد الله بدوي أنه سيتنحى عن منصبه في العام 2010.
 
وقال الوزير السابق تنكو رضا لاي حمزة إنه يأمل خوض الانتخابات على رئاسة حزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو بالحصول على الترشيحات المطلوبة.
 
ووفقا لقواعد الحزب فإنه يتعين أن يحصد العضو 30% من إجمالي الترشيحات ليكون مؤهلا للترشح لرئاسته.
 
غير دستورية
وفي تعليقه على تصريحات رئيس الوزراء عبد الله بدوي بأنه سيتنازل عن السلطة لنائبه نجيب رزاق في 2010, قال تنكو رضا لاي "أرفض نقل السلطة وخطة النقل لأنها ببساطة غير دستورية".
 
وأوضح أن "البلاد تواجه مشكلة اقتصادية ضخمة, الاقتصاد فوضوي وهناك هجرة لرأس المال ولا توجد استثمارات جديدة والبطالة ترتفع", ودعا إلى بحث تلك المشكلات وتسوية مسألة الزعامة بشكل حاسم طبقا للدستور.
 
تأجيل
وجاءت تلك التصريحات بعد موافقة الحزب الحاكم في ماليزيا على إرجاء التصويت على زعامته من ديسمبر/كانون الأول إلى مارس/آذار المقبل والذي قد يشهد هزيمة بدوي.
 
وبرر رئيس الوزراء تأجيل التصويت بأنه "يسهل مرحلة انتقالية مبكرة". وقال بدوي إنه من المرجح أن يستقيل قبل يونيو/حزيران 2010.
 
ويقود حزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو الائتلاف الذي يحكم ماليزيا منذ 51 عاما، وجرى التقليد أن يصبح زعيمه رئيسا للوزراء على رأس حكومة لائتلاف باريسان الوطني الذي يضم 13 حزبا.
المصدر : وكالات