جاكوب زوما

جاكوب زوما (الفرنسية-أرشيف)
جاكوب زوما (الفرنسية-أرشيف)

سياسي جنوب أفريقي ينتمي لقبيلة الزولو وهو عصامي لم يتلقى التعليم الرسمي في صغره، وله شعبية كبيرة داخل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، وهو نائب سابق لرئيس الجمهورية والخليفة المتوقع للرئيس المستقيل ثابو مبيكي.

المولد والنشأة
ولد جاكوب جيديلييليكزا زوما يوم 12 أبريل/نيسان 1942 في بلدة إنكاندلا بإقليم ناتال في جنوب أفريقيا وينتمي لعشيرة موشولوزي من قبيلة الزولو، ويعرف في الإعلام اختصارا بالأحرف الأولى من اسمه "جي.زد". وقد توفي والده عام 1945 وهو ابن ثلاث سنوات حيث كان يرعى البقر في ضواحي مدينة دوربان.

وقد تزوج زوما بالعديد من النساء بينهن مطلقته منذ العام 1988 وزيرة الخارجية منذ 1992 نكوزازانا دلاميني، وله 18 ولدا.

وقد عرف زوما بعصاميته حيث لم يتلق في طفولته تعليما مدرسيا رسميا، لكن ذلك لم يمنعه من النجاح في عالم السياسة.

النشاط السياسي والسجن
انخرط مبكرا في صفوف المؤتمر الوطني الأفريقي فانضم إلى الحزب عام 1959 والتحق بجناحه المسلح المناهض للنظام العنصري في بلاده، وتعرض للسجن عام 1963 وبقي سجينا عشر سنوات حيث تعلم القراءة والكتابة لأول مرة في سجنه الذي خرج منه عام 1973.

ومنذ سجنه أصبح ذا شعبية واسعة داخل حزب المؤتمر. ويصنف زوما أنه من الجناح اليساري لحزب المؤتمر.

المنفى
هاجر زوما إلى المنفى عام 1975 حيث أقام في سوازيلند ومنها انتقل عام 1977 إلى موزمبيق، وفي العام 1987 انتقل إلى زامبيا بموجب اتفاق بين موزمبيق وحكومة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، ليعود إلى بلاده عام 1990 بعد الاعتراف بحزب المؤتمر الوطني.

الوظائف

  • عضو اللجنة التنفيذية لحزب المؤتمر الوطني عام 1977.
  • نائب رئيس ممثلية الحزب في موزنبيق عام 1984.
  • عضو المجلس السياسي والاستخباراتي للحزب.
  • انتخب عام 1991 نائبا للأمين العام للحزب بتزكية من مانديلا.
    في يناير/كانون الثاني 1993 خاض انتخابات لاختيار رئيس وزراء إقليم كوازولو ناتال وعُيّن عضوا في اللجنة التنفيذية للشؤون الاقتصادية والسياحة في حكومة كوازولو ناتال.
  • أصبح رئيس الحزب القومي والإقليمي في كوازولو ناتال في ديسمبر/كانون الأول 1994، وثالث شخصية في الحزب بعد مانديلا ومبيكي.
  • في ديسمبر/كانون الأول 1997 عين نائبا لرئيس حزب المؤتمر.
  • عين في يونيو/حزيران 1999 نائبا لرئيس البلاد ثابو مبيكي حتى يونيو/حزيران 2005 حين أقاله مبيكي بتهمة تتعلق بالفساد، لكنه بقي نائبا لرئيس حزب المؤتمر.
  • انتخب رئيسا للحزب خلال مؤتمره القومي المنعقد في ديسمبر/كانون الأول 2007.

أمام القضاء
في عام 2007 وجه الادعاء الوطني في جنوب أفريقيا تهمة الفساد لجاكوب زوما على خلفية صفقة أسلحة تابعة للدولة، كما اتهم قبل ذلك بسنتين بتهمة الاغتصاب.

تصنيف التايم
احتل في مايو/أيار 2008 المرتبة الثامنة في تصنيف مجلة التايم لقائمة مائة شخصية مؤثرة في العالم.

المصدر : الجزيرة