عـاجـل: الجزيرة تحصل على الوثيقة التي قدمها الحوثيون للمبعوث الأممي بشأن رؤيتهم للحل وهي تدعو لإعلان الوقف الشامل والنهائي للحرب وإيقاف كل الأعمال العسكرية البرية والبحرية والجوية

مجموعة صينية تهدد بضرب الألعاب الأولمبية

لقطة من الشريط وزعها مركز إنتل سنتر الأميركي (الفرنسية)

هددت جماعة وصفت بأنها مجموعة إسلامية صينية في شريط فيديو جديد بضرب الألعاب الأولمبية في بكين داعية المسلمين إلى إبقاء أبنائهم بعيدا عن هذه الألعاب.

وبث مركز "سايت" الأميركي شريط فيديو يظهر فيه شخص مقنع يرتدي عمامة سوداء وسترة مرقطة ويحمل رشاشا وهو يدعو المسلمين إلى إبعاد أبنائهم عن الأمكنة التي تجري فيها الألعاب الأولمبية، حسب ما جاء في ترجمة قام بها المركز من اللغة الأيغورية إلى اللغة الإنجليزية.

وتابع الشخص المقنع على شريط الفيديو "لا تستقلوا الباصات ولا القطارات ولا الطائرات التي يستقلها الصينيون، ولا تدخلوا إلى الأبنية أو أي مكان يوجد فيه صينيون".

وتظهر في شريط الفيديو الذي يرجع تاريخه إلى 1 أغسطس/ آب الجاري مشاهد لشعار الألعاب الأولمبية وهو يحترق، إضافة إلى مشهد مركب لانفجار في موقع للألعاب الأولمبية.

كما بث أنتل سنتر، وهو مركز آخر يراقب مواقع المتطرفين على الإنترنت، الشريط نفسه ونسبه إلى حزب تركستان الإسلامي، وهي منظمة أيغورية نسبة إلى عرقية الأيغوريين الذين ينتسب إليهم المسلمون الصينيون في شمال غرب الصين، وتريد إقامة دولة مستقلة في محافظة شينغ يانغ ذات الغالبية المسلمة.

وتبلغ مدة شريط الفيديو 5.44 دقائق، ويؤكد المتحدث فيه أنه ينتسب إلى حزب تركستان الإسلامي.

يشار إلى أن السلطات الصينية نفت في يوليو/ تموز الماضي مزاعم للجماعة نفسها تفيد بأنها تقف وراء سلسلة هجمات بالقنابل وقعت قبل افتتاح الألعاب الأولمبية الذي يجري الجمعة.

المصدر : وكالات