رئيس جورجيا يأمر بوقف فوري لإطلاق النار بأوسيتيا الجنوبية

جنود من قوة حفظ السلام الجورجية الثلاثاء بقرية قريبة من أوسيتيا الجنوبية (الفرنسية)
 
أمر رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي بوقف إطلاق النار فورا في أوسيتيا الجنوبية, ودعا انفصاليي الإقليم إلى الشروع في محادثات سلام, في وقت تحدث فيه مسؤول أميركي عن اتفاق روسي أميركي على العمل سوية لإنهاء القتال.
 
وجاءت دعوة ساكاشفيلي بعد معارك في الإقليم الخميس وصفتها جورجيا بالواسعة النطاق, وتحدثت عن مقتل اثنين من جنودها وجرح ثلاثة لم يتسن إخلاؤهم بسبب استمرار الانفصاليين في إطلاق النار, رغم دعوة ساكاشفيلي.
 
وقالت الحكومة الانفصالية في أوسيتيا الجنوبية إن تسخينفالي عاصمة الإقليم ومناطق مجاورة, تعرضت للقصف من مواقع خاضعة للسيطرة الجورجية مما جرح 18 شخصاً.
 
وقالت جورجيا من جهتها إن القوات الانفصالية هي من بدأت بإطلاق النيران، وحاولت مهاجمة قرية أفنيفي الخاضعة للسيطرة الجورجية ودمرت ناقلة جنود مدرعة ما أجبرها على الرد.
 
ميخائيل ساكاشفيلي وصف قراره بوقف إطلاق النار بالمؤلم (الفرنسية-أرشيف)
الحكم الذاتي
وجدد ساكاشفيلي طرح عرض حكم ذاتي على الانفصاليين, ودعاهم إلى استئناف محادثات السلام, ثنائية كانت أو متعددة الأطراف, لكنه وصف قراره وقف إطلاق النار بالمؤلم.
 
وقال للصحفيين في بلدة جوري القريبة من أوسيتيا الجنوبية، حيث زار مستشفى نقل إليه جرحى, إن حربا في الإقليم ليست في مصلحة جورجيا، أو روسيا.
 
وتحدث مسؤولون من جورجيا وأوسيتيا الجنوبية عن 23 شخصا جرحوا في اشتباكات جرت الخميس, وتبادلت روسيا وجورجيا اتهامات بتأجيج النزاع.
 
وتحدثت روسيا عن استعدادات عسكرية جورجية, واتهمت جورجيا روسيا بتزويد الانفصاليين بالسلاح.
 
ونقلت إنترفاكس عن مصدر في قوات حفظ السلام الجورجية قوله إن لقاء كان مبرمجا بين وزير جورجي ومسؤولين انفصاليين ألغي.
 
أميركا وروسيا
وقال دان فرايد مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأوروبية إن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على العمل سوية لإنهاء القتال.
 
واتهم انفصاليي أوسيتيا الجنوبية بالتسبب في تجدد الاشتباكات, ودعا المسؤولين الروس إلى الضغط عليهم ليتراجعوا ويتحلوا بضبط النفس.
 
وتتمتع أوسيتيا الجنوبية ومنطقة أخرى في القوقاز هي أبخازيا باستقلال فعلي عن جورجيا منذ الانفصال عنها منتصف تسعينات القرن الماضي.
 
ولا تعترف أي دولة في العالم باستقلال الإقليمين, ولا حتى روسيا, رغم أنها أقامت قبل بضعة أسابيع, علاقات رسمية معهما.
المصدر : وكالات