اعتقال 21 شخصا بتركيا للاشتباه في انتمائهم للقاعدة

مدخل المصنع الذي وقع فيه الانفجار (الفرنسية)

اعتقلت الشرطة التركية 21  شخصا يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة والتحضير لتنفيذ هجمات.

فقد ذكرت مصادر إعلامية الجمعة أن شرطة مكافحة الإرهاب قامت بعمليات دهم بعدة أحياء في إسطنبول، وأوقفت 21 فردا بينهم أشخاص قالت إنهم تلقوا تدريبا أيديولوجيا وعسكريا في أفغانستان، على أن يتم عرضهم على المحكمة خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضافت المصادر أن التوقيف يأتي في إطار معلومات استخباراتية تشتبه في انتماء الموقوفين لتنظيم القاعدة، وأنهم كانوا يستعدون للقيام بهجمات، دون أن تذكر أي تفاصيل أخرى.

وتقوم الشرطة بانتظام بعمليات اعتقال بين من تشتبه في ارتباطهم بالقاعدة، حيث قامت السلطات الأمنية في أبريل/ نيسان الماضي باعتقال 24 شخصا بينهم من ذكرت أنه زعيم مفترض لخلية إسطنبول.

"

اقرأ:
-تركيا صراع الهوية
"

وكانت الأجهزة الأمنية اتهمت خلية محلية لتنظيم القاعدة بالوقوف وراء هجمات شهدتها مدينة إسطنبول عام 2003 استهدفت معبدين يهوديين والقنصلية البريطانية وبنك (إتش إس بي سي) البريطاني وأوقعت 63 قتيلا ومئات الجرحى.

وفي فبراير/ شباط 2007 حكم على سبعة من عناصر القاعدة بالسجن المؤبد، بينهم سوري اعتبر العقل المدبر والممول للهجمات.

من جهة أخرى قالت مصادر إعلامية إن شخصين على الأقل قتلا وأصيب ستة آخرون بجروح إثر وقوع انفجارين بمصنع للبارود يقع في ضاحية كيريكالي على بعد 70 كلم شرق أنقرة.

وأضافت المصادر أن العديد من سيارات الإسعاف والمطافئ شوهدت وهي تهرع إلى المصنع العائد لشركة الدفاع أمكيهاي المورد الرئيسي للقوات المسلحة.

المصدر : وكالات