الائتلاف الحاكم أعد لائحة الاتهام لمساءلة مشرف

مقربون من برويز مشرف استبعدوا تنحيه عن منصبه (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الائتلاف الحاكم في باكستان أنه أعد لائحة اتهام لمساءلة الرئيس برويز مشرف من أبرز ما فيها انتهاك الدستور وإساءة التصرف.
 
وقال إحسان إقبال أحد أعضاء فريق الائتلاف الحاكم إن الفريق أنهى المسودة وسلمها إلى وزير العدل للنظر فيها. وأضاف إقبال في تصريحات لرويترز أن "هناك قائمة طويلة من الاتهامات ضده (مشرف) سنوجهها بحلول الثلاثاء على أقصى تقدير".
 
كما أوضح القيادي بالائتلاف أن إعلان مشرف حالة الطوارئ في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني هو اتهام رئيسي في القائمة.
 
من جانبه قال عضو حزب الشعب الباكستاني شاه محمود قرشي "إذا لم يقرر مشرف الرحيل في غضون اليومين المقبلين, فإن عملية الإقالة ستأخذ مجراها".
 
مساع واستبعاد
وفي المقابل قال طارق عظيم خان، وهو سياسي قريب من مشرف ونائب وزير سابق بحكومة باكستان، إن المحادثات جارية وإن أصحاب المساعي الحميدة يعملون على ضمان تسوية الأمور وديا بالمناقشات بدلا من الدخول في عملية مساءلة مطولة بهدف إقالة مشرف.
 
حزب نواز شريف (يسار) مصمم على محاكمة برويز مشرف (الفرنسية-أرشيف)
لكن تشودري شجاعت حسين زعيم الحزب الرئيس المؤيد لمشرف قال في تصريحات لتلفزيون "دون" إن الرئيس لن يتنحى، مضيفا أن برويز مشرف "قرر بالفعل الدفاع عن نفسه في البرلمان.. إنه لن يتنحى".
 
وقال المتحدث باسم مشرف الجنرال المتقاعد رشيد قريشي إن التقارير بشأن خطة الاستقالة "خبيثة ولا أساس لها من الصحة"، وإن الرئيس ليست لديه أي فكرة عن أي مفاوضات بشأن تنحيه.
 
ومع تصاعد الضغوط على مشرف ثارت تساؤلات بشأن ردود الجيش الذي حكم البلاد أكثر من نصف عمرها منذ تأسيسها عام 1947. لكن زعماء الائتلاف قالوا هذا الأسبوع إن الجيش لن يتدخل لدعم قائده السابق، ويقول محللون إن الجيش لا يرغب في التدخل في الصراع.
 
ويقول حزب الشعب الباكستاني إنه ينبغي ترك القرار بشأن ما إذا كان ينبغي محاكمة مشرف بعد تنحيه من البرلمان، لكن شريكه الرئيس في الائتلاف حزب رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف الذي أطاح به مشرف من السلطة عام 1999 يطالب بمحاكمته.
المصدر : وكالات

المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة