أزمة زيمبابوي تتصدر أعمال قمة أفريقيا الجنوبية

afp : Zimbabwean opposition leader Morgan Tsvangirai (R) arrives on August 15, 2008 at the OR Tambo international airport to attend the Southern Africa Development

زعيم المعارضة تسفانغيراي لدى وصوله إلى مطار جوهانسبرغ (الفرنسية)

من المنتظر أن تهمين الأزمة السياسية في زيمبابوي على جدول أعمال قمة أفريقيا الجنوبية التي ستناقش الأوضاع السياسية والاقتصادية في المنطقة.

وسيفتتح الرئيس الجنوب أفريقي ثابو مبيكي السبت أعمال قمة جنوب أفريقيا في العاصمة جوهانسبرغ، ويعرض -بصفته الوسيط الإقليمي لحل الأزمة السياسية في زيمبابوي- أمام نظرائه في مجموعة تنمية أفريقيا الجنوبية تقريرا حول التقدم الذي أحرزته المفاوضات بين المعارضة والحكومة حول تقاسم السلطة في ذلك البلد.

وفي هذا السياق وصل زعيم حركة التغيير الديمقراطي المعارضة في زيمبابوي مورغان تسفانغيراي إلى جوهانسبرغ لإجراء محادثات مع عدد من الزعماء المشاركين في القمة حول الأزمة القائمة بينه وبين الحكومة ومفاوضات تقاسم السلطة.

ومن المفترض أن يكون تسفانغيراي -حسب ما ذكره المتحدث باسم حركة التغيير الديمقراطي جورج تسيبوشوي- قد التقى الجمعة اللجنة الثلاثية المنبثقة عن مجموعة تنمية أفريقيا الجنوبية.

"
اقرأ

-قضية مزارع السكان البيض في زيمبابوي 

-الكونغو الديمقراطية أزمة في قلب أفريقيا

"

وكانت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا نكوزاسانا دلاميني قد أعلنت الجمعة أن رئيس بوتسوانا يان خاما سيقاطع القمة احتجاجا على مشاركة رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، كما أكد اتحاد النقابات في جنوب أفريقيا عزمه على تنظيم مسيرة احتجاجية السبت لنفس السبب.

وأشارت الوزيرة الجنوب أفريقية إلى أن المفاوضات الجارية بين الحكومة والمعارضة في زيمبابوي ستتواصل بالتوازي مع أعمال القمة مؤكدة أن مجموعة تنمية أفريقيا الجنوبية لا تستطيع تجاهل "هذه الأزمة التي تهدد بزعزعة الاستقرار الإقليمي".

ويواصل ممثلو الحكومة والمعارضة في زيمبابوي مفاوضاتهم يومي السبت والأحد بعدما علقت الثلاثاء إثر ثلاثة أيام من المحادثات الشاقة في هراري.

كما يبحث الزعماء المشاركون في القمة الوضع السياسي الهش في كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وليسوتو وملاوي، والتوتر في جنوب أفريقيا الذي أسفر في مايو/أيار الماضي عن مقتل 62 شخصا، بالإضافة إلى إطلاق منطقة للتبادل الحر وانتقال الرئاسة الدورية لمجموعة التنمية إلى جنوب أفريقيا.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة