الناتو يوقع اتفاقين لضم ألبانيا وكرواتيا

هوب شيفر يتوسط وزيري خارجية ألبانيا وكرواتيا خلال حفل التوقيع (الأوروبية)
وقعت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) اتفاقين لضم ألبانيا وكرواتيا مما يضعهما على الطريق لنيل العضوية أوائل العام المقبل.

ويُعد التوقيع الذي تم في حفل بمقر الحلف في بروكسل إجراء شكليا بدرجة كبيرة بعد أن وافق زعماء الناتو على انضمام الدولتين البلقانيتين إلى الحلف الذي يضم 26 دولة بقمة عقدت في بوخارست في أبريل/ نيسان الماضي.
 
وقال الأمين العام للناتو ياب دي هوب شيفر "هذا إنجاز تاريخي، ليس فقط لهاتين الدولتين لكن أيضا لشعوب دول الأطلسي" مضيفا أن ألبانيا وكرواتيا أجرتا إصلاحات سياسية وعسكرية كبيرة أهلتهما للانضمام للناتو.
 
وتقضي الاتفاقيتان بإدخال تعديلات على معاهدة شمال الأطلسي لإضافة الدولتين المطلتين على البحر الأدرياتيكي إلى قائمة الدول الأعضاء.
 
ولم تستطع دولة ثالثة تطمح في الانضمام هي مقدونيا من تحقيق الهدف بعد أن عطلت اليونان مساعيها للانضمام للحلف بسبب خلاف طال أمده على اسمها.
 
ويقول دبلوماسيون إنه حتى إذا أمكن حل الخلاف على الاسم قريبا، فسيكون من الصعب على مقدونيا استكمال الإجراءات المطلوبة للانضمام للأطلسي مع ألبانيا وكرواتيا المتوقع أن يعلن انضمامهما في قمة مقررة للحلف في أبريل/ نيسان القادم.
المصدر : وكالات