الجيش يعلن السيطرة على معسكر للتاميل شمال سريلانكا

الجيش قال إن قواته تواصل تحركها ضد معقل آخر للمتمردين (رويترز-أرشيف)

أعلن الجيش السريلانكي اليوم أنه قتل 15 على الأقل من متمردي نمور جبهة تحرير التاميل، وسيطر على معسكر رئيسي لهم في مقاطعة مانار شمال غرب البلاد.

وقالت وزارة الدفاع السريلانكية إن قوات حكومية مدعومة بغطاء جوي تمكنت من السيطرة على بلدة إلوبايكادافاي الواقعة على مسافة 360 كلم شمال العاصمة، مؤكدة مقتل اثنين من الجنود الحكوميين.

وأضافت الوزارة أن القوات الحكومية سيطرت على البلدة بحلول ظهر اليوم بعدما نجحت في السيطرة على قاعدة للمتمردين في المنطقة مساء السبت. ولم يتسن الحصول على تعليق من المتمردين التاميل لتأكيد أو نفي هذه المعلومات.

وجاء هذا الإعلان بعد ثلاثة أيام من تصريحات للجيش قال فيها إنه وجه "ضربة قاتلة" لنمور التاميل بسيطرته على بلدة فيداتالتيفو، وهي القاعدة الرئيسية للجناح البحري للمتمردين.

وذكرت الحكومة أن المتمردين أصبحوا يسيطرون الآن على منطقتين فقط في شمال البلاد، رغم ورود تقارير تفيد بوقوع اشتباكات في أماكن أخرى متفرقة.

وتحاول قوات الجيش استعادة السيطرة على المناطق التي استولى عليها المتمردون في شمال البلاد وشرقها منذ عام 2006، ونجحت في السيطرة على الإقليم الشرقي وأجرت فيه انتخابات.

ويتركز القتال في الحرب الأهلية الدائرة بين الطرفين منذ 25 عاما في الشمال، حيث يطالب المتمردون بإقامة دولة مستقلة للتاميل.

وقال الجيش السريلانكي إنه قتل أكثر من خمسة آلاف متمرد منذ بداية العام الحالي، إضافة إلى مقتل أكثر من 440 جنديا سريلانكيا. وفي المجموع قتل نحو 70 ألف شخص منذ نشبت الحرب بين الطرفين عام 1983.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة