محامون وناشطون يستهلون سلسلة مظاهرات ضد مشرف

المتظاهرون في كراتشي رددوا هتافات تطالب مشرف بالتنحي (الفرنسية)

تظاهر عشرات المحامين والناشطين السياسيين في كراتشي جنوبي باكستان في مستهل مسيرات في مختلف أنحاء البلاد للمطالبة بإعادة القضاة الذين عزلهم الرئيس برويز مشرف.
 
وردد المتظاهرون هتافات تطالب مشرف بالتنحي، كما انطلقت مظاهرات مماثلة في باقي كبريات مدن باكستان قبل أن يلتقي الجميع الخميس في إسلام آباد في تجمع كبير.
 
ويطالب المحامون بإعادة ستين قاضيا إلى مناصبهم بعد إقالتهم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من قبل مشرف بينهم أعضاء المحكمة العليا الذين كانوا يتأهبون للنظر في شرعية إعادة انتخاب الرئيس الباكستاني لخمس سنوات أخرى في 6 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في اقتراع مثير للجدل.
 
وخسر مشرف الانتخابات التشريعية في 18 فبراير/شباط 2008 ويقود تحالف مكون من المعارضة السابقة حاليا الحكومة ما اضطر رئيس الدولة للقبول بالتعايش مع  خصومه.
 
مطالب حزب الشعب
بموازاة ذلك طالب حزب الشعب الحاكم في باكستان بخلع الرئيس برويز مشرف ومحاكمته بتهمة الخيانة "لانتهاكه الدستور".
 
فقد دعا فرحة الله بربر المتحدث الرسمي باسم حزب الشعب -الذي كانت تتزعمه رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو- في تصريح صحفي الاثنين إلى خلع الرئيس مشرف من منصبه ومحاكمته بتهمة الخيانة.
 
وشدد بربر على تقديم مشرف للقضاء "بسبب انتهاكه الدستور"، مؤكدا أنه لا حل للمشاكل السياسية التي تعاني منها البلاد ما دام مشرف باقيا في سدة الحكم.
 
وتأتي تصريحات بربر بعد يومين من نفي الرئيس مشرف ما تردد من أنباء عن احتمال استقالته من منصبه، مع الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف -الشريك الحالي مع حزب الشعب في الائتلاف الحاكم- سبق أن طالب بمحاكمة مشرف بتهمة الخيانة.
المصدر : وكالات