خطة صينية لمكافحة الفساد وإنقاذ شعبية الحزب الشيوعي

afp : Chinese Prime Minister Wen Jiabao gives a speech during a banquet marking the 58th anniversary of the founding of the People's Republic of China, 30 September
وين جياباو دعا إلى حملة علىالكسب غير المشروع (الفرنسية-أرشيف)وين جياباو دعا إلى حملة علىالكسب غير المشروع (الفرنسية-أرشيف)

وصفت خطة حكومية لمكافحة الفساد الوضع في الصين بأنه "قاتم والمهام صعبة", داعية للخروج على ما سمته النهج المعتاد للحزب الشيوعي الصيني في مواجهة الفساد.

وطبقا للتقرير الذي نشر على موقع حكومة بكين على الإنترنت فإن "العقاب الحاسم ومنع الفساد بشكل فعال له صلة بمدى تأييد الشعب وببقاء الحزب على قيد الحياة أو وفاته".

كما دعا التقرير الشركات المملوكة للدولة إلى تبني أسلوب "إدارة قانونية نظيفة وديمقراطية", وطالب رؤساء هذه الشركات بالحد من "الإنفاق المبذر" لأموال الحكومة.

وكان الحزب الصيني قد شن عددا من حملات التطهير, في حين أكد رئيس الوزراء وين جياباو في خطابه السنوي عن حالة البلاد، ضرورة الحملة على الكسب غير المشروع.

من ناحية أخرى عاقبت الصين 43 مسؤولا بتهم تتعلق بإساءة استخدام مواد كانت مخصصة لإغاثة ضحايا إعصار سيشوان المدمر, إضافة إلى التقاعس عن الانضمام إلى جهود الإغاثة.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) نقلا عن وزير المراقبة المعني بمكافحة الفساد ماو ين إن معظم الحالات تتضمن "توزيعا غير دقيق للخيام والغذاء والتقاعس عن الاستجابة لطلب المساعدات".

المصدر : وكالات