هو جينتاو يشيد بـ"البداية الجديدة" مع تايوان

هو جينتاو التقى المفاوض التايواني تشيانغ بين كون (رويترز) 

نقلت وسائل الإعلام عن الرئيس الصيني هو جينتاو قوله اليوم إن "الرحلة الطويلة للروابط الحسنة" مع تايوان شهدت "بداية جيدة" بعد توقيع اتفاق وصف بالتاريخي لتنظيم رحلات مباشرة بين البلدين.

وقال الرئيس في اجتماع مع كبير المفاوضين التايوانيين تشيانغ بين كون إن "استئناف المحادثات يعد مؤشرا على بداية جيدة لتحسن وتطوير العلاقات عبر المضيق" حسب وكالة الصين الجديدة.

والتقى هو وتشيانغ في اليوم الثاني من المحادثات التاريخية التي جرت في بكين بهدف تخفيف التوترات المستمرة منذ عقود بين الصين وتايوان، بعد ساعات من اتفاق المفاوضين على تسيير رحلات مباشرة منتظمة بين الجانبين اعتبارا من الشهر المقبل.

وفي تلميح إلى اهتمامه بتخفيف الضغط الصيني على تايوان دوليا قال المفاوض التايواني تشيانغ للصحفيين بعد الاجتماع "أبلغت (الرئيس) هو بأن الجانبين ينتميان إلى العرق الصيني وأنمهما مطالبان بالقيام معا بمساهمات مشتركة أمام المجتمع الدولي".

وأضاف أن الرئيس الصيني رد عليه بالموافقة واقترح أن تقوم تايوان والصين "بالبحث عن حلول مشتركة ومقبولة للقضية".

وكان مفاوضون من الجانبين اللذين لا يرتبطان بعلاقات دبلوماسية قد أجروا محادثات هي الأولى بينهما منذ نحو عشر سنوات.

وتوجت المباحثات بتوقيع اتفاق يتيح تنظيم رحلات جوية مباشرة ويومية بين تايوان وعدد من مدن الصين مما ينهي معاناة السياح والمستثمرين من الجانبين الذين كانوا يضطرون لإجراء توقف في هونغ كونغ وماكاو.

الاتفاق الصيني التايواني تضمن إقامة مكتبي تمثيل لإصدار وثائق سفر (رويترز)
وسيزيد عدد الصينيين الذين يسمح لهم بزيارة تايوان ثلاثة أضعاف ليصل إلى ثلاثة آلاف شخص يوميا في خطوة يمكن أن تحسن قطاع السياحة في الجزيرة. ويتيح الاتفاق زيادة عدد الرحلات في الأعياد الوطنية.

وكان فريقا التفاوض قد استهلا جلستهما أمس الخميس بعد مصافحة طويلة نقلتها كاميرات التفزة بين رئيسي الوفدين وهما يبتسمان.

ويضم فريق التفاوض التايواني 19 عضوا، بينهم مسؤولون حكوميون كبار يندر السماح لهم بالمرور إلى الصين، ومن المقرر أن يعود الوفد إلى تايوان غدا السبت.

مكتبا تمثيل
وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن الطرفين اتفقا على إقامة مكتبي تمثيل دائمين على أراضيهما للمرة الأولى في خطوة وصفت بأنها تهدف إلى الرغبة ببناء الثقة بين الخصمين.

وأشارت إلى أن المعلومات بشأن المكتبين ضئيلة وسط تقديرات أنهما سيقومان بوظائف قنصلية مثل إنجاز وثائق السفر.

يشار إلى أنه لا يوجد جدول زمني لاستئناف المحادثات السياسية المجمدة بين البلدين منذ 1999، عندما توقفت آخر محادثات بينهما إثر إغضاب الرئيس التايواني السابق لي تنج هوي للصين بوصفه العلاقات بين البلدين بأنها "علاقة خاصة بين دولة ودولة".

الصين تطالب بإخضاع تايوان منذ فرار الجنرال تشيانغ كاي تشيك إليها وإقامته دولة مستقلة عام 1949 (الجزيرة)
غير أن تقاربا حصل بين البلدين منذ انتخاب ما ينج جيو رئيسا لتايوان في مارس/آذار الماضي، واستعادة الحزب الوطني للسلطة من الحزب التقدمي الديمقراطي المؤيد للاستقلال الذي ترفض بكين التعامل معه.

وتطالب الصين بالسيادة على تايوان منذ العام 1949 حين فر إلى الجزيرة الوطنيون بقيادة تشيانغ كاي تشيك بعد هزيمتهم أمام الشيوعيين بقيادة ماو تسي تونغ في الحرب الأهلية الصينية، وتعهدت بكين بإخضاع تايوان لحكمها بالقوة إذا لزم الأمر.

طوكيو ترحب
أول ردود الفعل على الاتفاق الصيني التايواني صدرت عن الحكومة اليابانية التي أصدرت بيانا رحبت فيه بالإجراء واعتبرته "خطوة إلى الأمام لوضع حد للنزاع الطويل القائم على ضفتي المضيق".

المصدر : وكالات