شريف يدعو لعزل مشرف ومحاكمته

AFP / Former prime minister Nawaz Sharif (L), his brother Shahbaz Sharif (C) and Javed Hashmi (R), senior party leader address the press conference in Islamabad on May 12, 2008. Sharif said on May 12 that his party had decided to
شريف أكد أن مشرف لم يف بوعده بالتنحي عن الرئاسة إذا خسر الانتخابات (الفرنسية-أرشيف)

دعا رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف إلى عزل الرئيس برويز مشرف وتقديمه للمحاكمة بتهمة الخيانة، في وقت يركز شريكه في الائتلاف الحاكم وزعيم حزب الشعب آصف علي زرداري على تعديل الدستور للحد من صلاحيات مشرف.

وقال شريف في كلمة أمام أنصاره في لاهور بمناسبة الذكرى العاشرة لأول اختبارات نووية باكستانية، إن زرداري وافق أثناء محادثات أجريت معه أمس على عزل مشرف، مشددا على أن الناخبين أعطوا حكما صريحا ضده في الانتخابات.

وأشار إلى أن مشرف لم يف بوعده بالتخلي عن الرئاسة في حال عدم تصويت الشعب لصالح حزبه.

لكن مصادر في حزب الشعب الشريك الآخر في الائتلاف الحاكم أكدت أن الحزب ربما ينظر في عزل مشرف، لكن الأولوية الآن تتركز على تحديد صلاحياته الرئاسية والسماح له بترك السلطة بشرف وكرامة.

وبحث زرداري وشريف في اجتماعهما أمس في إسلام آباد سلسلة من التعديلات الدستورية للحد من صلاحيات مشرف، وتحويل الرئاسة إلى منصب شرفي، لكن كلا الجانبين ما زال في طور الصياغة النهائية لهذه التعديلات.

 
ويحتاج 62 تعديلا مقترحا إلى مشاورات تستغرق شهورا وسيتعين على الحكومة على الأرجح الانتظار حتى إجراء انتخابات مجلس الشيوخ المقررة في مارس/آذار 2009 لضمان تمرير هذه التعديلات.
المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة