الصين تطلب مساعدات يابانية في كارثة الزلزال

. AFP - An elderly woman stands beside parents holding the portraits of their children killed in the earthquake on May 12, at an elementary school in Wufu town of Mianzhu county, in China's southwestern
صينيات يحملن صورا لأطفالهن الذين قتلوا في الزلزال (الفرنسية-أرشيف)  

قالت وسائل الإعلام اليابانية إن بكين طلبت من طوكيو إرسال قوات للمساعدة في عمليات الإنقاذ بعد الزلزال  المدمر الذي ضرب إقليم سيشوان قبل أسبوعين، وأودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص.

 
وستكون هذه المرة الأولى التي ترسل فيها اليابان قوات إلى الصين منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، عقب تحسن العلاقات بين البلدين خلال الأشهر الأخيرة بعد توتر دام طويلا بسبب الماضي المرير للحرب.
 
ونقلت وكالة أنباء جيجي عن مسؤول بالخارجية لم تذكر اسمه قوله إن طوكيو تدرس الطلب، بينما ذكرت وكالة أنباء كيودو إن بكين طلبت من إرسال طائرات حربية للمساعدة في نقل مواد الإغاثة إلى المنطقة التي ضربها الزلزال.
 
ولم يؤكد مسؤولو الحكومة اليابانية هذه الأنباء أو ينفوها، وقال مسؤول بالخارجية "نحن ندرس نوع المعونات التي يمكننا تقديمها للصين ونجري مناقشات وثيقة مع وزارة الدفاع".
 
وكانت اليابان بعثت عقب الزلزال بفرق إنقاذ وفريق طبي إلى المنطقة المنكوبة.
 
جهود إجلاء
وفي وقت سابق أمس قالت الحكومة الصينية إن حصيلة الزلزال وصلت إلى 67 ألف قتيل.
 
وفي إطار الاستعدادات لتجنب فيضانات محتملة لبحيرة تكونت بمنطقة تانجياشان بإقليم سيشوان، أجلت السلطات الثلاثاء نحو سبعين ألف شخص، وتتواصل جهود إجلاء ثمانين ألفا آخرين.
 
جاء ذلك في وقت تناوب فيه آلاف الجنود بمساعدة المئات من المهندسين على شق قناة ضخمة لتخفيف الضغط داخل البحيرة، لتجنب ارتفاع منسوب المياه فيها خوفا من التسبب بفيضانات.
المصدر : وكالات