عـاجـل: ترامب: قوة أميركية صغيرة العدد ستبقى في محيط مناطق آبار النفط في شمالي سوريا

رايس تشكك في جدوى الحوافز المقدمة لإيران

رايس دعت إلى تطبيق العقوبات الإيرانية بشكل كامل (الفرنسية-رويترز)
شككت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في جدوى "تحسين الحوافز" المعروضة على إيران لوقف أنشطتها النووية، ودعت إلى تشديد تنفيذ العقوبات التي قررتها الأمم المتحدة على طهران وتطبيقها بشكل كامل.

كما قالت إن الولايات المتحدة عازمة على عدم التزحزح عن تلك الحوافز.

وقالت رايس للصحفيين لدى وصولها لندن للمشاركة في اجتماع الدول الست الكبرى بشأن البرنامج النووي الإيراني إن "الدبلوماسية لها أشكال كثيرة وليست دائما تقديم عرض محسن". ووصفت العروض المقدمة لإيران بأنها "سخية للغاية", معتبرة أن المشكلة لا تكمن في تلك العروض ولكن في ألإرادة الإيرانية, على حد قولها.

واتهمت الوزيرة الأميركية الإيرانيين بعدم إبداء أي اهتمام, وقالت "لا يهمني ما عرض عليهم من قبل، بل عمل ما يجب عليهم عمله وهو الكف عن التخصيب والمعالجة".

كما قالت رايس للصحفيين في الطائرة التي نقلتها إلى لندن "سنعيد البحث في ما عرضناه على الإيرانيين". وتوقعت ألا يسفر اجتماع لندن عن نتائج كبيرة, وشددت على أن قرارات مجلس الأمن بها ما يكفي للضغط على إيران, "في حالة تنفيذها واستخدامها بشكل كامل". وفي هذا الصدد قالت رايس أيضا دون أن تفصح عن أسماء إنها لا تتهم أحدا بسوء النية.

يشار إلى أن اجتماع لندن الذي تشارك فيه رايس يضم وزراء خارجية القوى الكبرى بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا، ويهدف لمناقشة ما إذا كان ينبغي تحسين مجموعة من الحوافز التي عرضت على إيران عام 2006 لتوقف تخصيب اليورانيوم.

وكان مجلس الأمن الدولي قد فرض ثلاث دفعات من العقوبات على طهران لرفضها وقف أنشطتها لتخصيب اليورانيوم وإعادة معالجته.
المصدر : وكالات