الجيش التركي يقصف مواقع للكردستاني شمالي العراق

مجموعة من مسلحي حزب العمال الكردستاني (أرشيف)

أكد الجيش التركي قيام قواته الجوية بقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق، في حين نفى المقاتلون الأكراد وقوع أي خسائر في صفوفهم في هذه الغارة التي حظيت بدعم الولايات المتحدة.

فقد أكد بيان رسمي صدر الجمعة عن رئيس هيئة الأركان في الجيش التركي أن طائراته قصفت الخميس مواقع لعناصر حزب العمال الكردستاني في جبل قنديل شمالي العراق قرب الحدود مع تركيا، وذلك في إطار تصعيد العمليات العسكرية ضد المقاتلين الأكراد داخل تركيا أو في الأراضي العراقية.

وكشفت مصادر عسكرية تركية أن 30 طائرة تركية على الأقل شاركت في الغارة التي استهدفت عناصر قيادية في العمال الكردستاني.

من جانبه اعترف أحمد دنيس المتحدث باسم حزب العمال الكردستاني الجمعة بوقوع غارات جوية شنتها طائرات حربية تركية الخميس، لكنه نفى وقوع أي خسائر أو إصابات في صفوف الحزب.

ويشكل جبل قنديل -الذي يقع بين العراق وإيران وتركيا- منطقة نائية صعبة المسالك يتمركز فيها مقاتلو العمال الكردستاني الذي يطالب بانفصال المناطق الجنوبية الشرقية ذات الأغلبية الكردية عن تركيا.

وأعلنت الولايات المتحدة دعمها للقصف التركي على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي غوردون جوندرو الذي اعتبر الغارة جزءا من العمليات المتواصلة على "منظمة إرهابية"، مشيرا إلى التزام تركيا والعراق التعامل مع هذه المشكلة.

يذكر أن الجيش التركي قصف منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي وبشكل متكرر مواقع لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق، وشن عملية برية واسعة النطاق داخل الأراضي العراقية في فبراير/ شباط الماضي أسفرت عن مقتل 240 مقاتلا من الأكراد مقابل خسارته  27 جنديا، بحسب المصادر التركية.

المصدر : وكالات