ثاباتيرو يطالب شافيز باحترام المؤسسات الإسبانية

خوسيه لويس ثاباتيرو دعا لإقامة علاقة إيجابية مع فنزويلا (الفرنسية-أرشيف) 

طلب رئيس الحكومة الإسبانية من الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الذي تعرض من جديد بالنقد لملك البلاد خوان كارلوس، باحترام المؤسسات الإسبانية.
 
وقال خوسيه لويس ثاباتيرو أمس خلال استقباله بمدريد الرئيس الإكوادوري رافاييل كوريا إن "العلاقة مع فنزويلا ومع الرئيس شافيز تقوم على مبدأين، على شافيز احترام المؤسسات الإسبانية كما تحترم الحكومة الإسبانية الفنزويليين، ويجب أن تقوم علاقة إيجابية" بين البلدين.
 
ووجه شافيز الأحد للمرة الثانية انتقادات لخوان كارلوس، إضافة إلى مهاجمته الاتحاد الأوروبي والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل.
 
وتوجه الرجل بأصبع الاتهام والغضب "لهؤلاء الملوك الذين يظنون أنفسهم فوق مستوى البشر ويسري في عروقهم الدم الأزرق". وتساءل "أي دم أزرق؟ إنه دم أحمر، وهم يقضون حاجتهم مثلنا".
 
وكان شافيز جمّد في نوفمبر/ تشرين الثاني العام الماضي علاقات بلاده الدبلوماسية مع مدريد وهدد بقطعها إذا لم يعتذر كارلوس عن توبيخه له خلال اجتماع القمة الإيبيرية الأميركية في تشيلي حيث خاطب شافيز قائلا له "اخرس".
 
ميركل وأوروبا
ومن جهة أخرى انتقد الرئيس الفنزويلي المستشارة الألمانية بعد أن دعت زعماء أميركا اللاتينية للابتعاد عنه.
 
ووصف شافيز ميركل في برنامجه الأسبوعي "ألو بريزيدنتي" بأنها "من اليمين الألماني، إنه نفس اليمين الذي أيد هتلر وأيد الفاشية، هذه هي مستشارة ألمانيا اليوم".
 
وانتقد أيضا الاتحاد الأوروبي قائلا "يأتون ويقولون لنا إنهم سيحاولون مساعدتنا، أين هو مشروعهم؟ لذلك اسألوا رئيس هاييتي عن الوعود التي قدمها له الاتحاد الأوروبي".
 
ومن المقرر أن تحتضن العاصمة البيروفية ليما قمة الاتحاد الأوروبي وأميركا اللاتينية يومي 16 و17 مايو/ أيار الحالي ستخصص لمكافحة الفقر، والعلاقات التجارية والاحتباس الحراري.
المصدر : وكالات