بوتين يعلن قائمة وزرائه محتفظا بأبرز المقربين

بوتين  مع مدفيديف (يسار) وحولهما عدد من الوزراء الجدد (الفرنسية)

شكل رئيس الوزراء الروسي الجديد فلاديمير بوتين حكومته محتفظاً بأبرز الوزراء السابقين إبان توليه رئاسة البلاد، ليمنح نفسه بذلك نفوذاً أكبر أمام الرئيس الجديد ديمتري مدفيديف حسب مراقبين.
 
وقرر بوتين خلال إعلان قائمة وزرائه الاثنين، الإبقاء على وزراء المالية والاقتصاد والخارجية والدفاع السابقين بمناصبهم. كما عين رئيس الحكومة السابق فيكتور زبكوف ليشغل منصب نائبه الأول لشؤون الزراعة والثروة الحرجية والسمكية والجمارك.
 
كما ضم في حكومته التي شملت وزارة جديدة للسياحة والسفر، الأمناء السابقين المقربين منه، حيث انتقل كبير أمناء الكرملين السابق سيرجي سوبيانين ونائبه إيغور سيتشين ليتوليا منصب كبير أمناء الحكومة ونائب رئيس الوزراء على التوالي.
 
وعين بوتين سيرجي إيفانوف الذي كان ينظر عليه كمرشح محتمل لخلافته على الرئاسة، نائباً لرئيس الوزراء لشؤون الصناعة العسكرية، وهو ما يشكل تراجعاً له من منصبه السابق عندما كان النائب الأول لرئيس الوزراء.
 
وقرر أيضا في حكومته الجديدة التي تضم 24 منصباً من بينها ثمانية جديدة، زيادة عدد نوابه إلى سبعة، مقارنة بخمسة نواب شاركوا بحكومة رئيس الوزراء السابق فيكتور زبكوف.
 
صورة رمزية
وفي صورة رمزية لكنها لافتة ظهر بوتين الذي استقبله الرئيس الجديد للمرة الأولى بالكرملين أمام كاميرات وسائل الإعلام، في الجانب الأيسر من الصورة والطاولة كما كان يظهر أيام رئاسته.
 
وحسبما يرى المحللون فإن هذه الخطوة على بساطتها تعكس موقف القوة الذي يريد بوتين الحفاظ عليه، ورفضه ما يدل على تبعية للرئيس مدفيديف الذي سرعان ما أقر تعيينات بوتين لوزرائه، فيما أقدم هو شخصياً على تعيينات لا تتناقض بتاتاً مع خط سلفه.
 
فقد عين مدفيديف الجنرال ألكسندر بورتنيكوف على رأس  جهاز (إف إس بي) الأمني خلفاً لنيكولاي باتروشيف الذي أصبح أمينا عاماً لمجلس الأمن الروسي، وكلا الرجلين معروفان بولائهما لبوتين.
 
وأشار المعلق الإذاعي أنتون أوريخ الذي نقل الحدث أن بوتين بدا وهو يتحدث أثناء مناقشته هيكلية حكومته مع مدفيديف أمام شاشة التلفزة وكأنه ما يزال الرئيس، مضيفاً أنه "يكفي أن ترى كيف تحدث بوتين مع مدفيديف لتعرف من هو الرئيس؟".
 
ويرى أندريه ريابوف من مركز كارنيجي في موسكو أن وزير العدل الجديد أالكسندر كونوفالوف يكاد يكون وحده "رجل الرئيس الجديد".
المصدر : وكالات