سلاح الجو الروسي يحذر من انتهاك الناتو قواعد السلامة

الجيش الروسي ينظر بحذر إلى طلعات الطيران الأطلسي (رويترز-أرشيف)
حذر قائد سلاح الجو الروسي اللواء ألكسندر زيلين من أن مواكبة مقاتلات حلف شمال الأطلسي (الناتو) لقاذفات القنابل الروسية فوق المياه المحايدة، تعد انتهاكا لقواعد السلامة.

وقال زيلين إن الطائرات الأطلسية تقترب بشكل كبير في أحيان كثيرة من قاذفات القنابل، ما يخلق أوضاعا خطرة.
 
وأضاف "إنهم يحلقون قريبا من قاذفاتنا الإستراتيجية ضمن مسافة غير مقبولة، ويجرون مناورات عدة من حول القاذفات وينتهكون قواعد سلامة الطيران في كل شيء".

واشتكى المسؤول العسكري من أن مقاتلات الناتو "تهاجم" بانتظام قاذفات القنابل الروسية فوق المحيط المتجمد الشمالي، وفق ما نقلت عنه وكالة إنترفاكس الروسية.

وقال زيلين "ليس الأمر إساءة استعمال كلمة (هجوم) لأن شركاءنا يتدربون على أفعال هجومية، وهم يصلون إلى نقطة الهجوم". وأضاف "ينبغي الاعتراف بأن ذلك ليس أمرا سارا بل إنه خطر، وطبيعي أن نقوم بتدريب مضاد لذلك".

ولم يصدر تعليق فوري حول تلك الأقوال من حلف الناتو. وكانت روسيا موضع منازعات مماثلة في فبراير/ شباط الماضي حيث حلقت مقاتلات روسية فوق حاملة طائرات أميركية في منطقة المحيط الهادي، ما دفع الطيران الأميركي إلى التصدي لها.

يذكر أن روسيا سعت خلال احتفالها بيوم النصر على النازية إلى استعراض قوتها العسكرية، في مظهر وصفه المراقبون بأنه يعود إلى أيام الحرب الباردة حيث جرى عرض الدبابات ومنصات إطلاق الصواريخ في الساحة الحمراء بموسكو.
المصدر : أسوشيتد برس