وليام فالون

f_ US Central Command's Chief Admiral William Fallon (C) speaks at a press conference in the Emirati capital Abu Dhabi, in this 24 April
undefinedوليام فالون هو قائد المنطقة الأميركية العسكرية الوسطى التي تمتد من أفغانستان وحتى مصر.
 
تخرج من جامعة فيلانوفا بالولايات المتحدة عام 1967، والتحق بعدها  بالبحرية الأمريكية وهناك وعلى مدى 24 عاما تدرج في قيادة الأسراب والأفواج الجوية المقاتلة.
 
خدم قائدا مناوبا لمدير العمليات في السعودية، كما شارك في عمليات لحلف شمال الأطلسي عام 1995 في مناطق متفرقة من العالم.
 
وفي الفترة من 1997 وحتى 2000 شغل منصب قائد الأسطول الأميركي الثاني في المحيط الأطلسي.
 
وبعد ذلك ترقى إلى منصب نائب رئيس أركان العمليات البحرية، وظل في هذا الموقع الوظيفي ثلاثة أعوام قبل أن يتولى عام 2003 قيادة القيادة الأميركية بالمحيط الهادي.
 
أما قيادته للمنطقة العسكرية الوسطى فقد بدأها في منتصف مارس/آذار 2007. وبعد عام على توليه تلك القيادة قدم استقالته لوزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس وأعلن الأخير قبولها في الحادي عشر من مارس/أذار 2008.
 
وانتقد فالون في لقاء خاص مع الجزيرة عام 2007 سياسة أميركا "بدق طبول الحرب" ودعا "الإدارة الأميركية إلى الانصراف إلى الأمور البناءة عوض شن حرب جديدة".
 
وبرر فالون استقالته في بيان خاص قال فيه إن "التقارير الصحفية الأخيرة التي تشير إلى عدم ترابط بين آرائي وأهداف سياسة الرئيس أصبحت تحول الانتباه في وقت حرج وتعرقل الجهود في القيادة المركزية". وأضاف "في ظل هذه الأجواء فإنه من الصعب بالنسبة لي أن أخدم مصالح أميركا في تلك المنطقة بشكل فعال".
المصدر : الجزيرة