البرلمان التركي يتجه لإلغاء حظر الحجاب الإسلامي

r_Turkey's Prime Minister Tayyip Erdogan (L) and his wife Emine pose during their private visit to La Alhambra (background) in the Spanish southern town of Grana
أردوغان يواجه انتقادات متزايدة من العلمانيين (رويترز-أرشيف)

يعقد البرلمان التركي اليوم الأربعاء جلسة للتصويت على تعديل دستوري طلبته حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان لرفع الحظر المفروض على ارتداء الحجاب الإسلامي في الجامعات.

وينتظر أن يقر البرلمان التعديل الذي طلبته الحكومة نظرا لأن الأخيرة تتمتع بأغلبية تفوق الثلثين, بالرغم من معارضة القوى والتيارات العلمانية.

كما يعقد النواب جلسة برلمانية خاصة السبت المقبل لإقرار التعديل بصفة نهائية, تحقيقا لوعد انتخابي تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم عند فوزه بالانتخابات البرلمانية التي أجريت العام الماضي.

وكانت عدة مناطق قد شهدت احتجاجات شارك فيها أكثر من 125 ألف متظاهر بدعوة من الأحزاب العلمانية للتنديد بموقف الحكومة.

من جهته حذر نائب رئيس محكمة الاستئناف من إقرار التعديل, معتبرا أنه يهدد النظام العلماني للبلاد. كما هدد حزب الشعب الجمهوري المعارض باللجوء إلى المحكمة الدستورية العليا لعرقلة مساعي الحكومة بهذا الصدد.

وفي وقت سابق أمس حاول أردوغان تهدئة مخاوف العلمانيين, وأعلن باجتماع حزبي تمسكه بالنظام العلماني. كما شدد على أن القانون يهدف لترسيخ مفهوم حرية التعليم للجميع, موضحا أن الأمر يتعلق بالجامعات فقط ولا يمتد للمدارس العليا أو الدوائر العامة.

المصدر : وكالات