عـاجـل: وزارة الصحة الإيرانية: تسجيل 2560 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 55743

أوروبا تعتزم إطلاع أستراليا على بيانات المسافرين بالمطارات

تشديد الإجراءات الأمنية بالمطارات عبر الاطلاع على بيانات المسافرين (الجزيرة-أرشيف)
أعلنت مصادر دبلوماسية أوروبية اليوم أن الاتحاد الأوروبي وأستراليا يعتزمان إبرام اتفاق لمكافحة الإرهاب سيمنح كانبيرا حق الاطلاع على بيانات خاصة بركاب الطائرات الذين يفدون من دول الاتحاد.
 
وأوضحت المصادر أن الاتحاد سيحاول الموافقة على الاتفاق خلال الشهر الجاري.
 
وأضافت أن الاتحاد يسعى "لمستوى عال للغاية من حماية البيانات الشخصية" مؤكدة أن هذا الاتفاق سيكون "أكثر صرامة" من نظيره المبرم مع الولايات المتحدة.
 
وتمنح شركات الطيران بدول الاتحاد الأوروبي حاليا واشنطن حق الاطلاع على 19 بندا من بيانات الركاب.
 
وتشمل هذه البيانات على الخصوص العنوان وتفاصيل عن البطاقات الائتمانية قبل 72 ساعة من السفر ويمكن الاحتفاظ بهذه البيانات لمدة 15 عاما. كما ترسل شركات الطيران الأوروبية بيانات لكندا.
 
ومن ناحية أخرى بدأ دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع العمل على خطط ليبني الاتحاد نظامه الخاص الذي يلزم جميع شركات الطيران من دول خارج الاتحاد الأوروبي بأن تقدم 19 بندا من البيانات الشخصية قبل 24 ساعة على الأقل من السفر.
 
وتتوقع سلوفينيا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي أن يبدأ تنفيذ الاتفاق في النصف الأول من العام المقبل على أقرب تقدير.
 
وسيتضمن هذا المقترح طرح المفوضية الأوروبية فكرة إنشاء سجل لجمع البيانات الحيوية عن جميع المسافرين الذين يدخلون ويخرجون من الاتحاد الأوروبي، وصياغة استمارة سيتعين على الركاب ملء بياناتها على الإنترنت قبل عدة أيام من السفر لبلدان الاتحاد الأوروبي.
المصدر : رويترز