أرمينيا تنتخب رئيسا وترجيحات بفوز مرشح السلطة

AFPArmenian Prime Minister and presidential candidate Serzh Sarkisian speaks with people during his election rally in the town of Abovyan
بدأ الناخبون في أرمينيا الإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية رجحت استطلاعات الرأي فوز مرشح السلطة رئيس الوزراء سيرج سركيسيان فيها خلفا للرئيس المنتهية ولايته روبرت كوتشاريان.
 
وقد فتحت مراكز الاقتراع في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الفقيرة والبالغ تعداد سكانها 3.2 ملايين نسمة في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي وستغلق في الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، فيما يتوقع ظهور النتائج الأولية غدا الأربعاء.
 
ولا يمكن للرئيس المنتهية ولايته كوتشاريان الترشح مجددا بعد توليه الرئاسة لفترتين مدة كل منهما خمس سنوات، لكن الاستطلاعات تتوقع فوز المقرب منه سركيسيان (53 عاما) الانتخابات التي يتنافس فيها تسعة مرشحين أبرزهم الرئيس الأسبق ليفون تير بيتروسيان ورئيس البرلمان السابق أرتور باغداسريان.
 
وفي حال عدم حصول أي من المرشحين على نسبة 50% من الأصوات، من المقرر أن تجرى دورة ثانية للانتخابات التي يراقبها 600 مراقب أجنبي. 
 
وتخيم على الانتخابات الرئاسية الأرمينية إعلان استقلال إقليم كوسوفو، إذ يعقد الكثيرون مقارنة بين ما حدث وبإقليم ناغورنو كارباخ المتنازع عليه مع أذربيجان.
 
ويواجه الفائز في الانتخابات تحديات تتمثل في تحسين الاقتصاد في البلاد التي يقبع ربع سكانها تحت خط الفقر رغم بعض التحسن الاقتصادي الذي شهدته البلاد خلال العقد الماضي.
المصدر : وكالات