روسيا تختبر أنظمة صاروخية جديدة مضادة للطائرات

Russia's President Dmitry Medvedev visits cosmodrome Plesetsk in northern Russia, October 11, 2008. Russia fired a long-range Topol missile from Plesetsk on Sunday.

ميدفيديف يزور مصنعا عسكريا لإنتاج صواريخ توبول إم البالستية (رويترز-أرشيف)

أعلن مسؤول عسكري روسي كبير أن سلاح الجو يجري حاليا تجارب ناجحة على صاروخ جديد لنظام إس-400 المضاد للطائرات وذلك بعد يومين من الإعلان عن تطوير القدرات الإستراتيجية للجيش الروسي.

ونقلت مصادر إعلامية عن القائد العام للقوات الجوية الروسية الفريق ألكساندر زيلين قوله الجمعة "إن أنظمة إس-400 تمر بمرحلة التكيف في القوات المسلحة الروسية بشكل ناجح، حيث تتواصل التجارب العملياتية على صاروخ جديد لهذا النظام الحديث للدفاع الجوي".

صاروخ توبول إم يشارك في العرض العسكري بيوم النصر (الفرنسية-أرشيف)
صاروخ توبول إم يشارك في العرض العسكري بيوم النصر (الفرنسية-أرشيف)

ووفقا للمصادر العسكرية الروسية، تتميز أنظمة صواريخ إس-400 بقدرتها على إصابة وتدمير جميع الطائرات والأجهزة الطائرة والصواريخ المجنحة المعادية وجميع وسائل الهجوم الجوية الأخرى الموجودة في العالم حاليا حتى ارتفاع ثلاثين كيلومترا.

القدرات الإستراتيجية
ويأتي هذا الإعلان بعد يومين من الأنباء التي تحدثت عن أن القيادة العسكرية الروسية وضعت قيد الخدمة مجموعة من الصواريخ البالستية وذلك في إطار تطوير وتحديث القدرات النووية للقوات الإستراتيجية.

وجاء ذلك في بيان رسمي صادر عن هذه القوات أكد إدخال مجموعة من صواريخ توبول إم يوم الأربعاء الماضي في صفوف وحدات إستراتيجية في منطقة تايكوف وهي بلدة صغيرة تقع في منطقة إيفانوف الواقعة على بعد 250 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من العاصمة موسكو.

وذكرت مصادر إعلامية محلية أن القوات الإستراتيجية ستتسلم ما مجموعه 65 صاروخا بالستيا من طراز توبول إم مع نهاية العام الحالي، مع الإشارة إلى أن الحكومة قررت ميزانية بقيمة 35 مليار دولار أميركي لتطوير القدرات القتالية للجيش الروسي في الفترة ما بين 2009 و2011.

وكان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف شدد في مقابلة تلفزيونية أجريت معه الأربعاء الماضي على أن بلاده مستعدة لحماية مصالحها والدفاع عنها بجميع الوسائل الدولية والقانونية الممكنة، واستخدام القوة العسكرية إن لزم الأمر.

كما أعربت موسكو عن تفاؤلها بتحسن علاقاتها مع واشنطن مع الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما وفقا لما جاء على لسان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي رايبكوف الخميس الذي دعا الإدارة الأميركية المقبلة لإحداث موقف إيجابي فيما يتعلق بمسألة الدرع الصاروخي المزمع إقامته في أوروبا الشرقية.

المصدر : وكالات