سجن مسلمين بريطانيين بتهمة الانتماء للقاعدة

r : Rashid Rauf (R), a Pakistani-British man suspected of involvement in an al Qaeda plot to blow up transatlantic airliners, enters the courtroom during his appearance in the
راشد رؤوف بريطاني من أصل باكستاني له صلة بالقاعدة لقي مصرعه بغارة أميركية (رويترز-أرشيف)

أصدرت محكمة بريطانية اليوم الجمعة أحكاماً بالسجن بحق مسلمين بريطانيين اثنين كانت أدانتهما بتهم بينها الانتماء إلى تنظيم القاعدة.

 
وقضت محكمة التاج بمدينة مانشستر بالسجن مدى الحياة بحق رانغزيب أحمد (33 عاما) على أن يخدم عشر سنوات منها على الأقل وبالسجن عشر سنوات على حبيب أحمد (29 عاما).
 
وأدانت المحكمة للمرة الأولى بالمملكة المتحدة رانغزيب بتهمة إدارة منظمة إرهابية والانتساب إلى خلية للقاعدة مكونة من ثلاثة أشخاص في مهمة أجنبية غير معروفة، كما دانت حبيب بتهم الانتساب لتنظيم القاعدة وامتلاك وثائق لأغراض إرهابية.
 
وعثرت الشرطة بحوزة حبيب لدى اعتقاله على مفكرتين تردد أنهما تحتويان على تفاصيل عن ناشطين بارزين في تنظيم القاعدة.
 
واعتبرت المحكمة حبيب وأحمد مذنبين بتهم امتلاك المفكرتين خلال الفترة من أبريل/ نيسان 2004 وحتى أبريل/ نيسان 2006 لأغراض إرهابية.
 
وأُعلن الشهر الماضي عن مصرع راشد رؤوف، وهو بريطاني من أصل باكستاني له صلة بالقاعدة وخمسة آخرين في هجوم صاروخي أميركي، في منطقة وزيرستان الشمالية القبلية في باكستان. وكان رؤوف قد اعتقل في باكستان في أغسطس/آب 2006، وورد أنه الرأس المدبر في مخطط لنسف طائرات من لندن إلى الولايات المتحدة باستخدام متفجرات سائلة.
 

وكانت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية نسبت الشهر الماضي إلى تقرير سري حكومي كشف عن وجود جيوب سرية بثلاث مدن بها متشددون من تنظيم القاعدة معظمهم مولودون في بريطانيا، وهم يخططون لهجمات تستهدف إيقاع أكبر عدد من الضحايا.
 
اعتقالات في تركيا

أحد المتهمين بالانتماء للقاعدة بأيدي الشرطة التركية (رويترز-أرشيف)
أحد المتهمين بالانتماء للقاعدة بأيدي الشرطة التركية (رويترز-أرشيف)

وفي مدينة إسطنبول التركية اعتقلت الشرطة هناك 38  شخصا في غارات على من يشتبه بأنهم أعضاء في تنظيم القاعدة.

 
وذكرت وكالة أنباء الأناضول ووسائل إعلامية أخرى أن العملية كانت تستهدف مقاتلي القاعدة ورفضت شرطة إسطنبول تأكيد ذلك.
والغارات هي الأحدث في سلسلة استهدفت من يشتبه في انتمائهم للتنظيم السنوات القليلة الماضية.
 
يُشار إلى أن مسلحين شنوا هجمات بقنابل في تركيا في الماضي، وكان أبرزها عام 2003 عندما قتل نشطاء من القاعدة أكثر من ستين شخصا في سلسلة تفجيرات في إسطنبول.
المصدر : وكالات