هآرتس: روس مرشح ليكون مبعوث أوباما للشرق الأوسط

روس عمل مبعوثاً خاصاً للسلام في الشرق الأوسط في عهد كلينتون (الأوروبية-أرشيف)

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مصادر إسرائيلية قولها إن السياسة الأميركية في المنطقة ستشهد نشاطاً ملحوظاً بعد تولي الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما مهام منصبه، وذلك بتعيين عدد من المبعوثين الخاصين في مناطق مختلفة، وعلى رأسهم دينيس روس المرشح لتولي منصب المبعوث الخاص لمنطقة الشرق الأوسط.
 
وأشارت الصحيفة إلى إن روس -الذي عمل مبعوثاً خاصاً لمفاوضات السلام في الشرق الأوسط في فترة الرئيس السابق بيل كلينتون– "سيعمل على متابعة العملية السلمية بين إسرائيل والفلسطينيين إضافة إلى المفاوضات مع سوريا ومتابعته الأوضاع في لبنان".
 
وأضافت الصحيفة في تقرير نشر اليوم على موقعها الإلكتروني أن كولن باول -الذي تولى منصب وزير الخارجية في فترة الولاية الأولى للرئيس الأميركي المنتهية ولايته جورج بوش– إضافة إلى سفيري الولايات المتحدة السابقين في إسرائيل دان كريتزر، ومارتن أنديك مرشحون كذلك لتولي هذا المنصب.
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن "الإدارة الأميركية الجديدة تعتزم إقامة تسلسل هرمي من عدة مبعوثين خاصين في مناطق مختلفة تحت إدارة منسق أعلى على علاقة مباشرة بالرئيس أوباما ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون".
 
وقالت الصحيفة إن أوباما وكلينتون سيعتمدان في سياستهما على "إقامة علاقات سرية وبالحد الأدنى مع مختلف الدبلوماسيين في إسرائيل، كما سيطلبان من العاملين معهما عدم المشاركة في أي نقاشات يعقدها مركز بروكينز سبان في واشنطن والتي يشارك فيها سياسيون إسرائيليون".
 
وأضافت الصحيفة أن المبعوثين الخاصين الآخرين سيعين واحد منهم للتنسيق مع الحكومة العراقية خاصة بشأن انسحاب القوات الأميركية من البلاد وآخر لإيران للإشراف على بداية الحوار معها والمشاركة في النقاشات الدولية بشأن الحوافز التي ستقدم لها.
 
كما سيعين مبعوثان لباكستان وأفغانستان وسيعملان من أجل استقرار الأوضاع الأمنية في هذين البلدين، فيما سيتم تعيين مبعوث خاص لكوريا الشمالية لمتابعة نزع سلاحها النووي وكيفية رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.
المصدر : الألمانية

المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة