اليابان تسحب قواتها نهائيا من العراق نهاية العام

A Japanese soldier gives signs to a truck, carrying military vehicles as it drives out of his base in the Iraqi southern city of Samawa, in the early hours of 25 June 2006.

القوات اليابانية ستنهي قريبا مهمة بالعراق استغرقت عدة سنوات (الفرنسية-أرشيف)

قررت طوكيو إنهاء مهمة قواتها الجوية بالعراق حيث ستشرع في سحب كامل ونهائي لعسكرييها بحلول نهاية الشهر المقبل, ليكتمل بهذا الانسحاب تقريبا انفراط عقد التحالف الدولي الذي شكلته واشنطن بعد الغزو عام 2003.

 

واتخذ القرار أثناء اجتماع للحكومة اليابانية صباح اليوم بناء على موافقة رئيس الوزراء تارو أسو على سحب جميع الأفراد التابعين لقوات الدفاع الذاتي الجوية الذين كانوا يتولون منذ مارس/آذار 2004 نقل القوات والإمدادات جوا من الكويت إلى قواعد عسكرية أميركية بالعراق. 

 

وقالت وكالة أنباء كيودو اليابانية نقلا عن مسؤولين إن الحكومة قررت إنهاء مهمة قواتها  في العراق "نظرا لتحسن الموقف السياسي والأمني هناك". وكانت القوات البرية اليابانية انسحبت بالفعل من العراق عام 2006.  

 

وينتظر أن يتزامن اكتمال الانسحاب الياباني مع انتهاء سريان قرار مجلس الأمن الذي يخول نشر قوات متعددة الجنسيات في العراق في نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

 

كما أن انتهاء التدخل العسكري الياباني في العراق يأتي وسط تزايد المؤشرات على قرب انسحاب القوات الأميركية بموجب الاتفاقية المبرمة بين الولايات المتحدة الأميركية والعراق.

المصدر : الألمانية