أوباما يواصل التقدم على ماكين في استطلاعات الرأي

باراك أوباما حصل على 51% (الفرنسية)
أظهرت استطلاعات للرأي نشرت نتائجها اليوم في الولايات المتحدة أن المرشح الديمقراطي إلى البيت الأبيض باراك أوباما يتقدم بـ6-11 نقطة على منافسه الجمهوري جون ماكين.
 
فقد حصل أوباما على 51% من نيات التصويت مقابل 45% لماكين، حسب استطلاع  أجرته مؤسسة راسموسين. وهذا هو اليوم الثالث عشر على التوالي الذي يبلغ فيه  أوباما عتبة الـ50% في هذا الاستطلاع اليومي.
 
ومنح الاستطلاع اليومي لمؤسسة غالوب أوباما 52% من نيات التصويت وماكين 41%. ولم يحقق أوباما من قبل هذه النتيجة المرتفعة في الاستطلاع اليومي لمؤسسة غالوب.
 
ولم يعط استطلاع آخر يومي للرأي أعدته مؤسسة دياغو/هوتلاين أوباما سوى تقدم بنقطة واحدة (45% مقابل 44%). وأفاد موقع ريل كلير بوليتيكس المستقل الذي يحصي كل استطلاعات الرأي المنشورة، بأن أوباما سجل أمس الأربعاء تقدما بلغ 5.1 نقاط على ماكين.
 
جون ماكين حصل على 45% (الفرنسية)
الناخبون المستقلون

وعزز أوباما تقدمه بين الناخبين المستقلين إذ بلغت نسبة تأييده 13 نقطة بدلا من تسع، وأيضا بين النساء إذ بلغت تسع نقاط بدلا من سبع.
 
كما تقدم سيناتور إلينوي الديمقراطي الذي يطمح لأن يكون أول رئيس أسود للولايات المتحدة قليلا على سيناتور أريزونا الجمهوري بين الناخبين الكاثوليك، وهو يتقدم على ماكين أو يسير معه كتفا بكتف في كل الفئات العمرية باستثناء من هم فوق السبعين.
 
وقال خبير استطلاعات الرأي جون زغبي إن "أوباما يؤدي -فيما يبدو- أداء جيدا بين المجموعات التي يحتاجها حقا مثل النساء والمستقلين، أما ماكين فيحتاج إلى تحسين أدائه معهم.
المصدر : وكالات