كوريا الشمالية تسمح بعودة مفتشي النووي

afp : This TV footage from the National Chinese Television channel shows North Korea's cooling tower seconds before its public demolition at Yongbyon nuclear complex on June
إجراءات التحقق من تفكيك نووي بيونغ يانغ أثارت خلافات مع القوى الكبرى (الفرنسية-أرشيف)
 
قال دبلوماسيون بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا إن كوريا الشمالية سمحت مجددا لمراقبي الأمم المتحدة بدخول مجمع يونغبيون النووي، وذلك بعد يوم واحد من تعهدها باستئناف العمل في تفكيكه في إطار اتفاق مع الولايات المتحدة.

ولم يصدر أي تعليق فوري من مقر الوكالة, لكن وكالة رويترز نقلت عن مسؤول لم تسمه قوله إن معلومات جديدة بشأن وضع المراقبين ربما ترد في وقت لاحق.

في الوقت نفسه نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن دبلوماسي غربي لم تسمه تأكيدا لسماح كوريا الشمالية بعودة المفتشين. وذكر الدبلوماسي أن "المفتشين عادوا في يونغبيون وفي منشأة إعادة التشغيل".

في الأثناء نفت كوريا الجنوبية أي مؤشرات على استئناف كوريا الشمالية عمليات تفكيك مجمع يونغبيون، وهو مجمع سوفياتي قديم ضخم يضم منشأة لصنع الوقود النووي ومفاعلا نوويا طاقته خمسة ميغاوات.

وكانت كوريا الشمالية قد منعت المفتشين من دخول مجمع يونغبيون الأربعاء الماضي بعد رفض واشنطن رفع اسمها من قائمة الدول الراعية لما يسمى الإرهاب، في نزاع بشأن إجراءات التحقق من تفكيك البرامج النووية.

وقد أعلنت الخارجية الأميركية السبت الماضي رفع بيونغ يانغ من قائمتها السوداء بعد أن وافقت كوريا الشمالية على سلسلة من خطوات التحقق الخاصة بأنشطتها النووية. وردت كوريا الشمالية أمس الأحد بالإعلان عن استئناف تفكيك برامجها النووية وأنها ستسمح بعودة مراقبي الوكالة.


كوريا الشمالية الوجه الآخر لمحور الشر

ترحيب صيني
من جهتها رحبت الصين بقرار رفع كوريا الشمالية من القائمة الأميركية لما يسمى الإرهاب, كما عبرت عن تقديرها لإعلان بيونغ يانغ عن استئناف تفكيك منشآتها النووية.

كما قال المتحدث باسم الخارجية الصينية إن بلاده ترحب بما وصفها بالخطوات البناءة التي اتخذتها الأطراف المعنية, مشيرا إلى أن بكين ستكثف الاتصالات وتنسق مع كل الأطراف المعنية لدفع المفاوضات السداسية التي تشارك بها إلى جانب الكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.

وينتظر أن يؤدي تفكيك نووي كوريا الشمالية إلى تطبيع كامل للعلاقات مع كل من الولايات المتحدة واليابان وربما كوريا الجنوبية.

المصدر : وكالات

المزيد من سلاح نووي
الأكثر قراءة