أكسفورد تستضيف محادثات سرية لإحياء سلام الشرق الأوسط

 

ذكرت صحيفة صنداي تايمز البريطانية الصادرة اليوم الأحد أن مدينة أكسفورد البريطانية ستستضيف الأسبوع المقبل محادثات سرية بهدف إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.
 
وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن المحادثات الرامية إلى بناء الثقة بين الأعداء القدماء بعيداً عن ضوضاء أجهزة الإعلام والتي ستراقب مجرياتها وزارة الخارجية البريطانية، ينظمها معهد أبحاث أكسفورد، وهو منظمة خيرية متخصصة في مجال الأمن.
 
ومن المتوقع أن يشارك في المحادثات المفاوض الفلسطيني نبيل شعث، ورئيس المخابرات السعودية السابق الأمير تركي الفيصل، والمدير السابق بوزارة الخارجية الإسرائيلية آلون لئيل، والمستشار لدى الاستخبارات الإسرائيلية ماتي شيتنبيرغ، ورئيس الوزراء الإسرائيلي المستقيل إيهود أولمرت.
 
وأوضحت أن المحادثات -التي ستستمر ثلاثة أيام- عنوانها "إحياء مبادرة السلام العربية" التي كانت طرحتها المملكة العربية السعودية في قمة بيروت عام 2002.
 
وتعرض المبادرة العربية على إسرائيل معاهدة سلام شاملة مع الدول العربية مقابل انسحابها إلى حدود ما قبل العام 1967 حين احتلت الضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان، وأعادت القمة العربية التي استضافتها دمشق مطلع العام الحالي التصديق عليها.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن محادثات أكسفورد ستكون بمثابة محادثات تمهيدية متقدمة على تفاهمات اتفاقات أوسلو 1993.
 
المصدر : صنداي تايمز