الصين تخطط لإسكان 470 ألف راع من التبت

r_Ethnic Tibetan monks attend a ceremony at a monastery in Aba, in Sichuan province, February 20, 2008. Thousands of Tibetan pilgrims gather to celebrate Monlam
رهبان تبتيون في احتفال بمدينة أبا في إقليم سيشوان الصيني (رويترز-أرشيف)

قالت وسائل إعلام صينية إن السلطات في إقليم سيشوان تخطط لإسكان 470 ألف راع من التبت في إطار تنمية المناطق التي يعيش فيها المواطنون التبتيون بكلفة تصل لخمسة مليارات يوان بما يعادل 732 مليون دولار.

 
وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا في تقرير اليوم السبت أن حكومة إقليم سيشوان ستبني في السنوات الأربع المقبلة قرى تحوي منازل من الطوب ومدارس ابتدائية وعيادات ومكاتب للبدو من التبت.
 
وأوضحت الوكالة أن 219 ألف راع من بين 533 ألف راع في الإقليم لا يملكون مسكنا ثابتا، وأن 254 ألفا يعيشون في أكواخ.
 
وأشارت إلى أن السلطات المحلية قررت أيضا في اجتماع الجمعة دعوة شركات لتصميم وصنع خيام خاصة وبضائع أخرى لتحديث مستوى معيشة الرعاة.
 
ولم تذكر شينخوا تفاصيل حول كيفية اختيار السلطات لمواقع القرى أو كيفية إقناع الرعاة بالانتقال إليها، ويقول بعض مواطني التبت إن الصين تحاول طمس طريقة حياتهم.
 
واندلعت أعمال شغب في المناطق التي يعيش فيها مواطنو التبت في الإقليم الواقع جنوب غرب الصين في وقت سابق من العام الحالي بعدما شهدت مدينة لاسا عاصمة إقليم التبت المجاور احتجاجات عنيفة ضد الحكم الصيني.
 
وأعلنت الحكومة الصينية بعد عملية أمنية كبيرة لإنهاء الاضطرابات التي وقعت العام الحالي وقتل فيها 21 شخصا في لاسا عن مجموعة من المشروعات لتعزيز التنمية الاقتصادية في المناطق التي يعيش فيها مواطنو التبت.
 
وقالت شينخوا الشهر الماضي إن الحكومة الصينية ستنفق 3.1 مليارات دولار بحلول عام 2013 على سلسلة من المشروعات الصناعية في التبت، من بينها عشرة مشروعات تعدين وإقامة خمس مناطق صناعية.
المصدر : رويترز