زوما يدعو لوحدة المؤتمر ومبيكي يعلق مهام قائد الشرطة

REUTERS/ Jacob Zuma, the new head of South Africa's ruling African National Congress (ANC), waves to his supporters during the celebration of the ANC's 96th Anniversary in Atteridgeville, Pretoria, January 12, 2008. Thousands of ANC supporters, many wearing Zuma T-shirts, cheered and sang his
وعد زوما أن المرحلة المقبلة ستشهد تركيزا على االقضايا الاجتماعية (رويترز)

دعا رئيس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي جاكوب زوما إلى الوحدة بعد صراعات بين الأجنحة بسبب انتخابات القيادة الجديدة، وذلك في أول خطاب له بعد تسلمه رئاسة الحزب.

 
وأقر زوما خلال احتفال بالذكرى 96 لتأسيس حزب المؤتمر بأن الأشهر القليلة الماضية قد ألقت بظلال من التوتر الشديد على وحدة الحزب. وقال الزعيم الأفريقي أمام عشرات الآلاف من محازبيه في بريتوريا إن معركة تولي المناصب القيادية قد أعطت انطباعا عن وجود فتنة داخل الصفوف.
 
ولقيت كلمات زوما ترحيبا من مناصريه وذلك في أول ظهور له رئيسا للحزب بعد تغلبه على منافسه رئيس البلاد مبيكي الذي لم يحضر الاحتفال.
 
وكان أنصار زوما قد فازوا بجميع المناصب القيادية في انتخابات الحزب الأخيرة، فيما أطيح بأعوان مبيكي بمن فيهم نائب الرئيس ووزيرا الدفاع والمالية.
 
وأشار زوما في خطابه إلى وجود نية لإعطاء القضايا الاجتماعية أولوية مع التركيز على مسائل البطالة والفقر والتعليم، لكنه لم يكشف تفاصيل بشأن تغييرات رئيسية في السياسات العامة.
 
وطمأن زوما الحشد إلى أنه لن يكون هناك أي تضارب في العلاقات بين حزب المؤتمر والحكومة، على الرغم من قيادة زوما للحزب وقيادة مبيكي للبلاد.
 
وقال زوما إن المرحلة المقبلة ستشهد تركيزا على إيجاد وظائف أكثر وأفضل من خلال سياسة المشتريات الحكومية والعمل المكثف عبر تشجيع أساليب الإنتاج. وشدد أيضا على الحاجة إلى تقوية نظم الرعاية الاجتماعية للحد من معاناة الفقراء.
 
من جهة أخرى أكد حزب المؤتمر نبأ اختيار زوما مرشحه في انتخابات الرئاسة عام 2009، وهو الذي سيواجه محاكمة بشأن اتهامات وجهت له بالفساد. وفي حال برأته المحكمة فإنه أصبح في حكم المؤكد أن يكون زوما الرئيس القادم لجنوب أفريقيا التي يحكمها المؤتمر الوطني الأفريقي منذ عام 1994.
 
يشار إلى أن الرئيس مبيكي كان قد أقصى زوما عن منصب نائب الرئيس عام 2005 بعد إدانة مستشار زوما المالي بتلقي رشى. ويرفض حلفاء زعيم المؤتمر اتهامات بالفساد توجه إلى زوما بقولهم إن تلك الادعاءات سياسية وإن القائد الجديد ضحية عمليات ثأرية "على طريقة هوليوود السينمائية".

قائد الشرطة
على صعيد آخر أعلن رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي أنه تم تعليق مهام قائد الشرطة الوطنية في البلاد ورئيس جهاز الإنتربول جاكي سيليبي الذي ستوجه إليه رسميا تهما بالفساد قريبا.

 
وقال مبيكي في تصريح صحفي "لقد قررنا إعطاء مفوض الشرطة الوطنية إجازة لفترة غير محددة تسري اعتبارا من منتصف ليل" الجمعة.
 
وكان المدعي العام أعلن الجمعة أنه على استعداد لاتهام جاكي سيليبي بتورطه في قضايا فساد وعرقلة القضاء، متهما إياه بإقامة "علاقة يشوبها فساد عام" مع مهرب مخدرات متورط في جريمة قتل.
المصدر : وكالات

المزيد من حكومات
الأكثر قراءة