البنتاغون تدرس إرسال ثلاثة آلاف من المارينز لأفغانستان

US soldiers stand guard in the southern town of Qalat, the capital of Zabul province, 28 March 2006. Two foreign soldiers, one of them American, serving with the US-led coalition in Afghanistan were killed in an attack in which about a dozen "enemy" were killed, the coalition said
حوالي 26 ألف جندي أميركي ينتشرون في أفغانستان (الفرنسية-أرشيف)

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الأربعاء إن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس يدرس إمكانية إرسال ثلاثة آلاف جندي على الأقل من المارينز إلى أفغانستان لتعزيز قوات التحالف هناك.

 
وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف موريل إن ذلك يهدف لمواجهة تصعيد طالبان العسكري المنتظر بجنوب أفغانستان مع حلول فصل الربيع، مضيفا أن "هذا الاقتراح الذي أوصى به المسؤولون العسكريون الأميركيون في أفغانستان، سيرفع إلى وزير الدفاع يوم الجمعة، لكن ليس متوقعا اتخاذ قرار نهائي في هذا الموعد".
 
وأضاف المتحدث أن غيتس أجرى تقويما لهذه المسألة لأن "القيادة تحتاج إلى قوات إضافية على الأرض، وحلفاؤنا ليسوا قادرين على تأمينها، لذلك ننوي على الأرجح حمل جزء من هذا العبء".
 
وكان القادة العسكريون الأميركيون في أفغانستان قد طالبوا غيتس خلال زيارته الشهر الماضي بقوات إضافية قوامها نحو 7500 جندي.
 
وقد أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن مخاوفه من أن ينسحب بعض حلفائه من أفغانستان قبل بسط الاستقرار الكامل فيها.
 
ويبلغ عدد قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) بأفغانستان 40 ألف جندي، وتنشر الولايات المتحدة هناك حوالي 26 ألف جندي.
 
وشهدت البلاد -التي تجددت فيها أعمال العنف من قبل مقاتلي طالبان– في 2007 السنة الأكثر دموية منذ 2001.
المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من حروب
الأكثر قراءة