فعاليات بإسرائيل إحياءً لذكرى الانتفاضة وهبة القدس

من فعاليات ذكرى الانتفاضة وهبة القدس والأقصى (الجزيرة نت)
 
تواصل لجنة ذوي الشهداء داخل أراضي 48 رعاية فعاليات متنوعة لإحياء ذكرى شهداء الانتفاضة وهبة القدس والأقصى.
 
وباشرت اللجنة تنظيم مظاهرات ورفع لافتات في مفترقات الطرقات وإقامة ندوات سياسية وثقافية لإحياء الذكرى السنوية للهبة السابعة للقدس والأقصى التي تصادف نهاية الشهر الجاري.
 
هيئة للشهداء
وخلال ندوة في الذكرى السنوية للانتفاضة الثانية والذكرى الـ50 لمجزرة أطفال في مرج ابن عامر أكد رئيس لجنة أهالي الشهداء داخل أراضي 48 المربي حسن عاصلة أهمية مواصلة احتضان قضية الشهداء وقال إن اللجنة بصدد تشكيل هيئة وطنية لشهداء الوطن منذ 1948.
 
مظاهرة نسائية في الناصرة (الجزيرة نت)
وشدد على أن تثقيف الجيل الصاعد على العزة والكرامة والتجذر بالأرض أفضل من تذكر شهيد في يوم استشهاده لأنه يستبطن ضمانة لبقاء الفلسطينيين مقيمين ببلادهم بكرامة.
 
كما قال إن فلسطينيي 48 أخطؤوا في تعاملهم مع لجنة تحقيق إسرائيلية رسمية أهملت قضية الشهداء وركزت على جوانب أقل أهمية وفاضلت بين الضحية والجلاد باتهام قيادات عربية بالتحريض على مواجهات دموية في أكتوبر/تشرين الأول عام 2000.
 
انتقادات للأحزاب
وأكد أن فلسطينيي 48 أقلية قومية مضطهدة لكنها غير معروفة بالعالم وتبدو نضالاتها عمليات انقلابية وتمرد نتيجة الآلة الدعائية الإسرائيلية.
 
وأشار الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي عوض عبد الفتاح إلى أن فلسطينيي 48 قبل وبعد هبة القدس والأقصى جزء من القضية الفلسطينية, موضحا أن إسرائيل كثفت منذ عام 2000 ضغوطها لخفض سقفهم السياسي وتدجينهم.
 
ولفت إلى أن ملاحقة الشيخ رائد صلاح واعتقاله وفبركة ملف ضد عزمي بشارة ومحاولات تجنيد الشباب العربي في الخدمة العسكرية، كلها جهود لأسرلة فلسطينيي 48  وتشويه هويتهم الوطنية.
 
وقال إن إسرائيل لا تغفر لنفسها نشوب هبة القدس والأقصى رغم مساعيها لاحتواء فلسطينيي 48 طيلة عقود, وعبر عن ثقته في أن يتمكن الشعب الفلسطيني من استعادة لحمته وإفشال مخططات نقل الصراع لساحته الداخلية, ودعا إلى توجيه السلاح للاحتلال فقط.
 
واستعاد الناشط وائل عمري تفاصيل مجزرة صندلة التي شهدت انفجار قذيفة للجيش الإسرائيلي أودت بـ15 طفلا عائدين من المدرسة في 17 سبتمبر/أيلول 1957,  وهي مجزرة ما زالت الحكومة الإسرائيلية تتنصل من مسؤوليتها عنها.
المصدر : الجزيرة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة