أميركا تحيي ذكرى 11 سبتمبر وتواصل الحرب على الإرهاب

r_Families and friends of victims of the September 11, 2001 attacks on the World Trade Center surround a reflecting pool at the base of the site World Trade Center site on the sixth

أهالي وأقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر يتجمعون في موقع إحدى العمليات (رويترز)

أحيت الولايات المتحدة الذكرى السادسة لهجمات 11 سبتمبر/أيلول التي استهدفت برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومواقع أميركية أخرى وخلفت زهاء ثلاثة آلاف قتيل.

وقد دقت أجراس الكنائس في نيويورك في الساعة 08:46 صباحا بالتوقيت المحلي (12:46 بتوقيت غرينتش) وهي اللحظة التي اصطدمت فيها الطائرة الأولى التابعة لشركة "أميركان أيرلاينز" بالبرج الشمالي لمركز التجاري العالمي.

وافتتح رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ المراسم بدقيقة صمت على أرواح الضحايا قبل أن يلقي كلمة وصف فيها 11 سبتمبر/أيلول بأنه "اليوم الذي فطر تاريخنا وقلوبنا".

واستمر الحفل حوالي ثلاث ساعات ونظم للمرة الأولى خارج الموقع الذي كان يوجد فيه مركز التجاري العالمي. وأقيمت المراسم في حديقة قريبة من المكان. وإزاء استياء عائلات الضحايا سمح لهم رئيس البلدية بالتوجه إثر ذلك إلى مكان سقوط البرجين لوضع الزهور.

واختارت بلدية نيويورك ساحة جديدة لتنظيم مراسم إحياء ذكرى الهجمات بسبب أعمال إعادة الإعمار في الموقع حيث ستبنى فيه خلال السنوات المقبلة أربع ناطحات سحاب ومتحف ونصب مخصص للضحايا.

وقام رجال الإنقاذ وأهالي الضحايا بتلاوة أسماء الأشخاص الـ2749 الذين قضوا هناك، ورفعت صور للمفقودين. وحضر الحفل سلف بلومبرغ، الجمهوري رودولف جولياني والسيناتورة الديمقراطية عن ولاية نيويورك هيلاري كلينتون.

جورج بوش وزوجته في دقيقة صمت في ذكرى هجمات 11 سبتمبر (الفرنسية)جورج بوش وزوجته في دقيقة صمت في ذكرى هجمات 11 سبتمبر (الفرنسية)

دفاع عن الحرب
وفي واشنطن وقف الرئيس الأميركي جورج بوش وزوجته لورا بوش ونائبه ديك تشيني وعدد من أعضاء الإدارة الأميركية دقيقة صمت في الحديقة الجنوبية بالبيت الأبيض.

وبمناسبة ذكرى هجمات سبتمبر أصدر البيت الأبيض بيانا دافع فيه عن "الحرب" المثيرة للجدل ضد ما يسمى بالإرهاب وبرر غزو العراق بضرورات هذه الحرب.

كما ترأس وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس حفلا في ذكرى 184 شخصا قتلوا حين صدمت الطائرة التابعة لشركة "أميركان أيرلاينز" التي كانت تقوم بالرحلة 77 مقر وزارة الدفاع (البنتاغون).

وتم إحياء ذكرى الهجمات في حين بُثّ شريطان لأسامة بن لادن. وفي الشريط الثاني الذي بث اليوم امتدح بن لادن أحد منفذي هجمات نيويورك وواشنطن، وذلك بعد ثلاثة أيام من ظهوره في شريط مصور للمرة الأولى منذ 2004، انتقد فيه الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة