بدء جولة جديدة من المحادثات الأميركية الكورية في جنيف

F/US chief nuclear envoy Christopher Hill answers during a press breifing, 31 August 2007 at the Hotel de la Paix in Geneva, on the eve of a two-day US-North Korea bilateral working group meeting. The United States said earlier this week it expected a multilateral agreement with North Korea to be sealed in September requiring Pyongyang to declare and disable its nuclear weapons program by the end of 2007.

كريستوفر هيل لمح لإمكانية إزالة بيونغ يانغ من قائمة الإرهاب الأميركية (الفرنسية)

بدأت في جنيف اليوم جولة جديدة من المباحثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشأن البرنامج النووي لبيونغ يانغ وتطبيع العلاقات بين البلدين.

وتأمل واشنطن في أن تسهم هذه المحادثات التي تستمر يومين في إزالة العوائق الرئيسية التي تحول دون إغلاق هذا البرنامج نهائيا.

وبينما امتنع رئيس الوفد الكوري كيم تشي غوان عن الإدلاء بأي تصريحات للصحفيين قبل الاجتماع، أعرب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية كريستوفر هيل في تصريحات نشرت الخميس عن أمله بالوصول إلى توافق مع كوريا الشمالية حول المسائل العالقة في ما يتصل بإنهاء برنامجها النووي.

وأشار إلى أن واشنطن وبيونغ يانغ أجريا مناقشات جيدة جدا حول هذه المسألة ضمن مجموعة العمل، معربا عن ثقته بالوصول إلى أسس مشتركة قبل الاجتماع الموسع الذي يتوقع أن يعقد في بكين في هذا الشهر.

ولمح هيل إلى إمكانية  شطب بيونغ يانغ من اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

وكانت بيونغ يانغ توصلت في فبراير/ شباط الماضي إلى اتفاق مع الدول الخمس (الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية) تعهدت بمقتضاه بتفكيك ترسانتها النووية مقابل حصولها على مساعدات كبيرة في مجال الطاقة.

 وقد استجابت منتصف يوليو/ تموز الماضي لشرط رئيسي في هذا الاتفاق بإقفالها موقعها النووي الأبرز في يونغبيون. ومن المفترض بها أن تعلن عن كامل برامجها للتسلح النووي تمهيدا لتفكيكها.

وتأمل كوريا الشمالية أن تتمكن بعد تفكيك هذه البرامج من تطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة وبقية أعضاء المجتمع الدولي.

المصدر : وكالات