ميركل وبراون يبحثان في لندن مستقبل الاتحاد الأوروبي

ميركل تلتقي براون بلندن لأول مرة منذ توليه السلطة
تجري المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون في لندن اليوم، ومن المنتظر أن تتطرق المحادثات إلى التطورات على الساحة الأوروبية ومستقبل الاتحاد الأوروبي والعلاقات المتوترة بين الغرب وروسيا إضافة إلى قضايا الشرق الأوسط والعراق وإيران.
 
ورجحت متحدثة باسم براون أن تتركز المحادثات بين الزعيمين على "التنمية الدولية ومن بينها الصحة التي تشغل أولوية خاصة لدى رئيس الوزراء براون"، غير أنها لم تؤكد ما إن كان الزعيمان سيناقشان دستور الاتحاد الأوروبي.
 
وتعتبر زيارة ميركل -التي تترأس بلادها حاليا الاتحاد الأوروبي- إلى لندن الأولى من نوعها منذ تولي براون رئاسة الحكومة البريطانية أواخر يونيو/حزيران الماضي.
 
وتتزامن هذه الزيارة مع تزايد الأصوات على الساحة البريطانية المطالبة بإجراء استفتاء حول معاهدة الاتحاد الأوروبي التي ستخلف دستوره.
 
وقال متحدث باسم حزب المحافظين المعارض إن على براون إخبار ميركل بأنه عليه أن يحترم رغبة الشعب وينفذ التعهد الذي قطعه في بيان حكومته بإجراء استفتاء بشأن دستور الاتحاد الأوروبي.
 
يشار إلى أن حزب المحافظين يطالب حكومة براون بإجراء استفتاء عام على معاهدة الاتحاد الأوروبي لاعتقاده أنها نسخة مطورة عن دستور الاتحاد الأوروبي الذي تم التخلي عنه بعد تصويت الجمهور ضده في فرنسا وهولندا.
 
كما أظهر استفتاء أجري مطلع الأسبوع أن 82% من البريطانيين يريدون إجراء استفتاء عام بشأن الموضوع. وأشارت مصادر في نقابات التجار البريطانيين إلى أن النقابات ستطالب خلال اجتماعها السنوي الشهر المقبل بإجراء استفتاء.
المصدر : الجزيرة + وكالات