بركان كارنغيتانغ يهدد القرى الإندونيسية القريبة منه

F/Smoke spews from Mount Soputan, a volcano on Indonesia's Sulawesi island, in Minahasa, 50 kilometres (31 miles) south of North Sulawesi's capital Manado, 14 August 2007.

الحكومة الإندونيسية رفعت التحذير من البركان إلى الذروة في مطلع الأسبوع (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤولون إندونيسيون إن الحمم البركانية وسحب الغاز الساخن التي يقذفها بركان جبل كارنغيتانغ تهدد المزيد من القرى القريبة منه.

ورفعت الحكومة التحذير من البركان إلى الذروة في مطلع الأسبوع بعد أن بدأت السحب الساخنة تتحرك شرقا مهددة مئات السكان.

وصرح رئيس المقاطعة أيدروس موكودومبيت بأن نحو 100 من السكان تركوا ديارهم لينضموا إلى نحو 600 آخرين فروا في وقت سابق إلى أقرب بلدة.

وأكد رئيس مركز رصد البراكين في إندونيسيا سوت سيماتوبانغ أن الحمم البركانية تدفقت على منحدرات الجبل الغربية والجنوبية الشرقية لمسافة زادت على كيلومتر ونصف، حيث تنتشر أكثر من 12 قرية.

وتوقع رئيس المركز أن ينفث البركان المزيد من الحمم التي قال إنها تهدد بطمر أربع قرى على الأقل.

ويعد بركان كارنغيتانغ -الذي يقع بجزيرة سياو على بعد 2325 كيلومترا شمال شرقي العاصمة جاكرتا- من أنشط البراكين في إندونيسيا، ويبلغ ارتفاعه 1827 مترا.

وبدأ أيضا بركان آخر في أقصى الطرف الشمالي من جزيرة سولاويزي بجبل سوبوتان على بعد 175 كيلومترا من جبل كارنغيتانغ ينشط وينفث دخانا ويقذف بصخور على منحدراته، لكنه لا يشكل حتى الآن خطرا على سكان القرى القريبة.

ويوجد في إندونيسيا أكبر عدد من البراكين النشطة حيث تقع البلاد في حزام نشط من البراكين والزلازل يعرف باسم "دائرة النار في منطقة الهادئ".

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من براكين
الأكثر قراءة