عـاجـل: ترامب: يجب علينا التوصل إلى اتفاق مع حركة طالبان

ثلاث هزات تضرب إندونيسيا وتايوان تستعد لإعصار سيبات

السواحل الإندونيسية تعرضت لزلازل بحرية عدة مرات (الفرنسية-أرشيف)

شهدت سواحل اليابان اليوم موجة تسونامي صغيرة يعتقد أنها امتداد لزلزال بيرو، بينما ضربت ثلاث هزات بحرية مناطق بإندونيسيا، في حين تايوان يستعد السكان لمواجهة إعصار قد يضرب البلاد مساء الجمعة وصباح السبت.

فقد أغلقت السلطات اليابانية الشواطئ بعد وصول أمواج بحرية صغيرة إليها عقب الزلزال الذي ضرب بيرو.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن أمواجا بعلو فاق 20 سنتمترا وصلت إلى الشواطئ اليابانية صباح الجمعة، ونصحت الوكالة ممارسي الرياضات المائية والمصطافين بالابتعاد عن البحر.

وتصدر طوكيو عادة تحذيرات من وقوع تسونامي حتى في حالة توقع ارتفاع طفيف في الأمواج، وتم تجهيز الأحياء الساحلية بمكبرات صوت لإصدار التحذيرات بالإخلاء كلما اقتضى الأمر ذلك.

ثلاث هزات

تسونامي 2005 خلف عشرات الآلاف من الضحايا بإندونيسيا (الفرنسي -أرشيف)
وفي إندونيسيا ضربت ثلاث هزات أرضية تحت البحر صباح اليوم غرب وشرق البلاد، حسب ما أعلنه المرصد الجيولوجي الأميركي ومسؤولون إندونيسيون.

وتراوحت قوة الهزات بين 5.9 و6.5 درجات على مقياس ريختر. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع خسائر أو ضحايا كما لم تطلق أي إنذرات باحتمال وقوع مد بحري (تسونامي).

ووقعت هزتان على بعد 230 كلم شمال شرق مدينة أمبون عاصمة ولاية مالوكو حسب ما قال مسؤول في وكالة الأرصاد الجوية والجيوفزيائية الإندونيسية، بينما سجلت الثالثة إلى الشمال بين جزيرتي جاوة وسومطرة على بعد حوالي 275 كلم عن العاصمة جاكرتا.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2004 ضرب زلزال بحري جزيرة سومطرة الإندونيسية أدى إلى قتل أزيد من 230 ألف شخص.

إعصار سيبات
وفي تايوان بدأ المواطنون بتخزين الغذاء ووسائل الطوارئ والإنقاذ بعدما أعلنت السلطات عن احتمال تعرض البلاد لإعصار يسمى "سيبات"، وهو أقوى عاصفة قد تتعرض لها تايوان هذه السنة.

وقال المكتب المركزي للأحوال الجوية في تحذير نشره مساء الخميس إن الإعصار قد يضرب البلاد مساء الجمعة وصباح السبت.

سلطات بيرو قالت إن الزلزال الذي ضرب البلاد خلف مئات القتلى (رويترز-أرشيف)
وأغلقت السلطات المدارس في مدينتي هوالين وتايدونغ الساحليتين، كما ألغت الخطوط الجوية التايوانية العديد من رحلاتها.

أما بالفلبين الواقعة جنوب تايوان فأغلقت مدارس في العاصمة مانيلا التي غمرت الفيضانات أجزاء منها، كما غمرت السيول أيضا سبع ولايات أخرى.

وأغلقت مكاتب حكومية وتم إجلاء آلاف الأشخاص بعدما تضررت العشرات من المنازل.

المصدر : وكالات