عـاجـل: صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا الروسية: تركيا منعت 4 طائرات عسكرية روسية بينها قاذفتان من عبور أجوائها نحو سوريا

موسكو تتوقع تحسن علاقاتها مع واشنطن مستقبلا

بوتين وعد بمواصلة تعزيز التفاهم مع واشنطن (الأوروبية-أرشيف) 

توقعت روسيا أن تسجل العلاقات مع الولايات المتحدة تقدما في المستقبل رغم الخلافات القائمة بينهما. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء في بيان أصدره الكرملين إن البلدين ينظران بثقة إلى المستقبل من أجل العمل بشكل متبادل.
 
وأضاف بوتين -الذي يزور غواتيمالا حاليا- أنه على الرغم من الخلافات القائمة فإنه ستتم مواصلة سياسة تعزيز التفاهم الثنائي في مختلف المجالات.
 
وكانت الولايات المتحدة وروسيا قد تعهدتا يوم الثلاثاء عقب اجتماع قيادتيهما في كينيبنكبورت بولاية مين الأميركية بزيادة تعاونهما في مجال الطاقة النووية وإتاحتها لدول أخرى وخفض ترسانتيهما من الأسلحة النووية الإستراتيجية إلى أقل حد ممكن.
 
الدرع الصاروخي الأميركي مصدر توتر مع موسكو (الفرنسية-أرشيف)
ويتصدر مشروع الدرع الصاروخي الأميركي في أوروبا الشرقية قائمة الخلافات بين الجانبين بعد أن اعتبرت روسيا المشروع تهديدا مباشرا لأمنها الإستراتيجي.
 
وتحتل مسألة استقلال إقليم كوسوفو بدورها موقعا خلافيا بين الجانبين فضلا عن الانتقادات الأميركية المتواصلة لروسيا بالتراجع عن الديمقراطية ومواصلتها لسياسة الهيمنة على دول الجوار التي كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق.
 
وكانت الولايات المتحدة قد شنت مؤخرا على لسان الرئيس بوش في مؤتمر حول الديمقراطية والأمن بالعاصمة التشيكية براغ هجوما اعتبرت فيه أن الإصلاحات التي كانت القيادة الروسية قد وعدت بها انحرفت عن مسارها.
المصدر : وكالات