مشاركة أوروبية بالعرض العسكري للعيد الوطني الفرنسي

AFP/ European armies soldiers hold French and European flags during the Bastille Day parade on the Champs-Elysees, 14 July 2007.

الرئيس الفرنسي حرص على وضع الحفل تحت شعار الاتحاد الأوروبي (الفرنسية)

شارك نحو 900 جندي من دول الاتحاد الأوروبي السبت بالعاصمة الفرنسية باريس لأول مرة في الاستعراض العسكري التقليدي الذي ينظم بمناسبة العيد الوطني الفرنسي في 14 يوليو/ تموز من كل سنة.

وقد حرص الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على وضع الحفل تحت شعار الاتحاد الأوروبي، وسعى إلى التجديد من خلال دعوة مسؤولين ووحدات عسكرية من بقية دول الاتحاد للمشاركة.

وواكب الحفل -الذي يعد الأول بعد تولي ساركوزي الرئاسة إثر انتخابه في مايو/ أيار الماضي- إجراءات أمنية مشددة جند لها حوالي 5000 شرطي.

وتوجه ساركوزي في خطاب بالمناسبة إلى وزراء الدفاع الأوروبيين وإلى ضباط في الجيش الفرنسي قائلا إنه "توجد قاعدة دفاع أوروبي ويجب علينا أن ننميها." وأضاف "أريد أن تصبح أوروبا قادرة على حفظ أمنها بشكل مستقل".

وزار الرئيس الفرنسي مواقع نووية فرنسية، وقال إنه لن يتردد في اتخاذ أي قرارات ضرورية للحفاظ على أمن بلده ومصالحه الحيوية.

وشهد الحفل عرضا لسلاح الطيران، كما سيتم تنظيم سهرة شعبية مساء السبت عند برج إيفل تشمل خاصة حفلا مجانيا بمشاركة المغني ميشال بولناريف ومجموعة "روك طوكيو هوتيل" الألمانية، يليه حفل الألعاب النارية التقليدي.

ويؤرخ يوم 14 يوليو/ تموز إلى انطلاق الثورة الفرنسية التي غيرت النظام الفرنسي من الملكية إلى نظام حكم جمهوري ابتداء من سنة 1789.

المصدر : وكالات