إيطاليا تبدأ محاكمة متهمين من CIA بخطف داعية مصري

أبو عمر الإمام االمصري الذي اختطف في إيطاليا (الجزيرة نت-أرشيف)

عقدت في إيطاليا اليوم الجلسة الأولى من محاكمة متهمين من وكالة الاستخبارات الأميركية CIA باختطاف داعية مصري مشتبه في علاقته بالإرهاب، ونقله إلى بلدان أخرى لاستجوابه دون إجراءات قانونية.
 
وجرت المحاكمة في ظل غياب المدعى عليهم -وهم 26 أميركيا- بتهمة اختطاف الإمام أسامة مصطفى حسن نصر المعروف بأبي عمر للاشتباه في علاقته بالإرهاب.
 
ويتوافق بدء المحاكمة -التي اعتبرت أمرا مثيرا وغير مسبوق في العلاقات الإيطالية الأميركية القوية- مع وصول الرئيس الأميركي جورج بوش إلى روما اليوم لإجراء محادثات غدا مع بابا الفاتيكان ورئيس الوزراء رومانو برودي.
 
وطلبت الحكومة الإيطالية من المحكمة العليا إلقاء تهم على 26 أميركيا -يعتقد أنهم عملاء لـ CIA عدا واحد- تتعلق بخطف أبي عمر من شارع بمدينة ميلانو شمالي إيطاليا في الـ 17 من فبراير/شباط 2003.
 
ومن المتوقع أن تتبنى المحكمة الدستورية الادعاء مع آخر مماثل في الخريف. كما توقع مشاركون في المحاكمة طلب تأجيلها حتى بعد القرار القضائي للمحكمة العليا.
 
اختطاف ونقل
وقال الادعاء العام الإيطالي إن أبا عمر المشتبه في انتدابه لمقاتلين إسلاميين وغير المتهم حتى وقت اختطافه بأي جريمة، نقل إلى قاعدة أميركية في إيطاليا ثم ألمانيا قبل أن ينقل إلى مصر حيث سجن أربع سنوات. وقال أبو عمر بعد خروجه من السجن في الـ11 من فبراير/شباط إنه عذب.
 
وحضر محامو أبي عمر جلسة المحاكمة التي ذكر فيها الادعاء العام موكلهم في قائمة ضمت 120 شاهدا.
 
وضمت لائحة شهود لمحامي رئيس جهاز الاستخبارات الإيطالية السابق –المتهم أيضا في القضية- كلا من رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني الذي كان على رأس الحكومة وقت الاختطاف ورئيس الوزراء الحالي رومانو برودي.
 
وأفاد مسؤول أميركي رفيع أن الأميركيين الـ26 الذين غادروا إيطاليا لن يسلموا للمحاكمة إذا طلبت إيطاليا ذلك، فيما لم تتخذ حكومة برودي أي قرار بعد بهذا الشأن.
المصدر : أسوشيتد برس