بوش يبدأ جولة أوروبية للدفاع عن الدرع الصاروخي

توقعات بأن يتمسك بوش بدرعه الصاروخي رغم التهديدات الروسية (الفرنسية)

بدأ الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم جولة أوروبية في ست دول تستغرق ثمانية أيام، ويحضر خلالها قمة مجموعة الدول الثماني في ألمانيا المقررة يوم الأربعاء.

ويجتمع بوش خلال جولته الأوروبية بخمسة عشر رئيسا من بينهم نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ويتوقع المراقبون أن تطغى الأزمة مع روسيا حول الدرع الصاروخي الأميركي في أوروبا على جولة بوش، ويرجحون أن يتمسك الرئيس الأميركي بخططه الرامية لنشر هذا الدرع في جمهورية التشيك وبولندا ويتجاهل التهديدات الروسية.

وكان بوتين استبق قمة الثماني وجولة بوش بالتحذير من أن موسكو ستوجه صواريخ تجاه أهداف في أوروبا في حال مضي واشنطن قدما في بناء درعها الصاروخي.

ومع أن الرئيس الروسي أكد أن رد فعل بلاده يهدد ببدء سباق للتسلح من جديد، إلا أنه قال إن موسكو لا تتحمل مسؤولية العواقب المترتبة على ذلك لأن الولايات المتحدة هي التي بدأت.

قلق بريطاني
وسارعت بريطانيا للإعراب عن قلقها من التهديدات الروسية، وقالت إن الاتحاد الأوروبي لن يتردد في التعبير عن رفضه لهذه التهديدات.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إن بلاده وأوروبا ترغبان بحوار بناء مع موسكو، مشيرا أن طبيعة العلاقة بين الجانبين ستتحدد وفقا لمواقفهما المستقبلية.

ودافع المتحدث عن الخطط الأميركية لنشر الدرع الصاروخي، وقال إن ذلك يهدف إلى التصدي إلى ما سماها الدول المارقة.

وتريد الولايات المتحدة نشر عشرة صواريخ اعتراضية في بولندا ونظام رادار متطورا في التشيك في إطار مشروع الدرع المضادة للصواريخ.

المصدر : وكالات