ساركوزي يفوز بأغلبية مطلقة في الانتخابات البرلمانية

زعيم الحركة الديمقراطية والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية فرانسوا بايرون يدلي بصوته في الانتخابات البرلمانية (الفرنسية)

أظهرت استطلاعات تلفزيونية فوز تحالف يمين الوسط الذي يقوده الرئيس نيكولا ساركوزي بأغلبية كبيرة في الجولة الثانية الأخيرة من الانتخابات التشريعية الفرنسية التي أجريت اليوم الأحد، لكنه لم يتمكن من تحقيق الانتصار الكاسح الذي كان متوقعا.

 

رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيللون اعتبر في خطاب متلفز أن فوز حزب ساركوزي بالأغلبية المطلقة في الانتخابات التشريعية يعتبر تفويضا صريحا من الشعب الفرنسي للإصلاحات الاقتصادية التي أعلنها الرئيس ساركوزي.

 

فقد أشارت نتائج غير رسمية لستطلاعات أجريت بعد انتهاء التصويت إلى أن حزب ساركوزي (الاتحاد من أجل حركة شعبية) نال ما بين 341 و357 مقعدا في البرلمان المؤلف من 577 مقعدا مقابل حصول الحزب الاشتراكي على ما بين 202 و210 مقاعد، وأقل من 20 مقعدا للأحزاب اليسارية الأخرى.

 

وبهذه النتائج، يحقق الحزب الاشتراكي بزعامة سيغولين رويال، التي خسرت الانتخابات الرئاسية الأخيرة أمام ساركوزي، نتائج غير متوقعة جنبته هزيمة ثقيلة حيث نجح في تحقيق ما نسبته 41% من أصوات الناخبين.

 

ويرى المراقبون أن الأنباء التي ترددت مؤخرا في الشارع الفرنسي عن احتمال ارتفاع ضريبة المبيعات أو القيمة المضافة كانت وراء خسارة حزب ساركوزي لعدد من الأصوات.

المصدر : وكالات

المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة