بان يدعو لخطة عمل لمكافحة الاحتباس الحراري

بان كي مون يدعو لوقف ارتفاع انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري
دعا الأمين العام للأمم المتحدة الجمعة إلى إطلاق خطة عمل متعددة الأطراف اعتبارا من ديسمبر/ كانون الأول المقبل لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.
 
وطالب بان كي مون -في بيان- كافة الأطراف إلى العمل من أجل تحقيق هذه الغاية، مع الرغبة السياسية بخفض ظاهرة الاحتباس بشكل حاسم وتقليص تأثيرها على الكرة الأرضية وسكانها.
 
ورحب الأمين العام الأممي بتقرير خبراء المناخ الذي نشر في بانكوك، مؤكدا أنه من الممكن والضروري التحرك لمكافحة الظاهرة.
 
كما لاحظ بقلق أنه بموجب هذه الوثيقة ارتفعت انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 70% منذ عام 1970، مشددا على ضرورة وقف هذا الارتفاع المستمر.
 
وأشار بان إلى أنه "يجب التوصل  إلى اتفاق إطار بحلول 2010 لضمان عدم حصول فجوة بين انتهاء بروتوكول كيوتو عام 2010 ودخول النظام الجديد حيز التنفيذ".
 
من جهتهم اعتبر خبراء المناخ العالميون الجمعة في بانكوك أن العالم يملك الوسائل لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري بكلفة غير مرتفعة باستخدام التكنولوجيات المتوفرة حاليا، شرط عدم التأخر في التحرك.
 
وحذر أوغونلادي دافيدسون الذي يشارك في رئاسة مجموعة الخبراء حول التغيرات المناخية (جييك) التي بحثت هذا الأسبوع في الحلول الممكنة لظاهرة الاحتباس الحراري قائلا "إذا استمررنا بفعل ما نقوم به حاليا فسنواجه مشاكل خطيرة".
 
وقالت مجموعة جييك في "ملخص موجه لصانعي القرار" السياسي -وهو حصيلة توافقية لمجمل أعمال المجموعة- إن السنوات العشرين أو الثلاثين المقبلة ستكون حاسمة في الجهود التي تبذل للتخفيف من تفاقم هذه الظاهرة.
 
وجاء في التقرير أن الإجراءات الهادفة إلى حصر ارتفاع الحرارة بحدود الدرجتين (مقارنة مع الفترة 1980- 1999) ستؤدي إلى تراجع بنسبة 0.12% في نسبة النمو السنوي لإجمالي الناتج المحلي اعتبارا من العام 2030.
المصدر : الفرنسية

المزيد من جغرافي ومناخي
الأكثر قراءة