روسيا تنفي الاتفاق مع الغرب بشأن كوسوفو

r - Russia's United Nations Ambassador Vitaly Churkin speaks to members of the media after the U.N. Security Council voted

فيتالي تشوركين أكد أن الخلافات مع الغرب بشأن كوسوفو ما زالت كبيرة (رويترز-أرشيف)

نفت روسيا تقريرا نشرته صحيفة كرواتية تحدث عن توصلها إلى حل وسط مع القوى الغربية بشأن مستقبل إقليم كوسوفو، ووصفته بأنه غير صحيح.

وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين للصحفيين إن هذا التقرير مجرد تكهنات لا تمت إلى الواقع بصلة، مشيرا إلى أن الخلافات مع الغرب بشأن قضية كوسوفو ما زالت كبيرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من القيادة الروسية قولها إن موسكو لن تعترض على قرار أممي يدعمه الغرب يمنح كوسوفو الاستقلال فعليا مقابل تعليق حصول الإقليم على عضوية الأمم المتحدة مدة عامين.

وتتعجل الغالبية الألبانية في كوسوفو الاستقلال بعد ثمانية أعوام من الخضوع لإشراف الأمم المتحدة، وهم يحظون بدعم الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.

وترفض صربيا الانفصال والتمست عون روسيا التي لمحت إلى أنها قد تستخدم حق النقض في مجلس الأمن ضد قرار الاستقلال الذي يؤيد توصيات الوسيط الدولي مارتي أهتيساري.

وبسبب الأزمة جمدت القوى الغربية مؤقتا القرار الذي ترعاه وليس متوقعا أن تعود إليه إلا بعد قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى في ألمانيا الشهر القادم.

وتدير الأمم المتحدة كوسوفو منذ نزاع 1998-1999 بعد عمليات قصف للحلف الأطلسي هدفت إلى وقف قمع القوات الصربية للألبان على خلفية تطهير عرقي.

المصدر : رويترز

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة